فوائد سماد 20-20-20 وكيفية استخدامه

فوائد سماد 20-20-20
استفد وأفد!

من اهم فوائد سماد 20-20-20 انه يساعد النباتات على القيام بكل شيء بشكل أفضل لأنه عندما تحتوي النباتات على كمية كافية من الكالسيوم والفوسفور، يمكن أن تحدث مجموعة كاملة من العمليات الأخرى بشكل صحيح.

من ابرز فوائد سماد 20-20-20 انه غني بجميع المغذيات النباتية الأساسية للنباتات المزهرة. ضع 1/2 ملعقة صغيرة في 1 لتر من الماء كل 15 يومًا في النباتات الصغيرة يوفر تأثيرًا ممتازًا على نمو النبات بشكل عام، ويشجع على نمو البراعم و الأوراق الجديدة ويحسن جودة المنتج ومدة صلاحيته.

فوائد سماد 20-20-20 ومكوناته.

تحتوي ملصقات الأسمدة على ثلاثة أرقام؛ على سبيل المثال، 15-30-15 يشير إلى الكميات النسبية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم أو N-P-K. اختر سمادًا بناءً على نسبة هذه العناصر الغذائية لبعضها البعض. على سبيل المثال، يحتوي سماد 15-30-15 على نسبة 1: 2: 1 من N-P-K مع جزء واحد من النيتروجين وجزئين من الفوسفور وجزء واحد من البوتاسيوم. تزدهر النباتات المزهرة بنسبة 15-30-15، بينما قد تستخدم سماد العشب النموذجي نسبة 10-1-1، اعتمادًا على اختبار التربة الخاص بك. تعتبر الأسمدة ذات النسبة 1-1-1 لجميع الأغراض.

مكونات سماد 20-20-20.

فوائد سماد 20-20-20

النتروجين.

من اهم فوائد سماد 20-20-20 انه يحتوي على النيتروجين والدي يعتبر عنصر غذائي أساسي للعديد من وظائف النبات وهو أحد المكونات الأساسية للكلوروفيل. يغذي النيتروجين النمو الخضري، وخاصة الأوراق والسيقان والفروع. يمكن للنباتات أن تستنفد التربة من النيتروجين، فتتسرب من التربة أسرع من أي عنصر آخر. إذا كانت نباتاتك تحتوي على أوراق صفراء أو تبدو متقزمة مع ضعف النمو، فقد تفتقر التربة إلى النيتروجين. باستخدام مجموعة اختبار التربة، يمكنك تحديد العنصر الذي قد يكون مفقودًا في التربة.

الفوسفور.

يعتبر الفوسفور من اهم فوائد سماد 20-20-20 حيث يعتبر منبهًا لنمو الجذور وتكوين البذور والزهور، ويكون متاحًا أكثر للنباتات عندما يكون الرقم الهيدروجيني للتربة بين 5.5 و 7. يشير الرقم الهيدروجيني إلى المستوى الحمضي أو القلوي للتربة، ويمكن أن يتراوح من 0 إلى 15 مع اعتبار 7. محايد. وبخلاف النيتروجين، يميل الفوسفور إلى البقاء في التربة؛ أضفه فقط للنمو الجديد. تستخدم الخضروات الجذرية، مثل الجزر، كميات كبيرة من الفوسفور، خاصة أثناء النمو المبكر.

البوتاسيوم.

من ابرز فوائد سماد 20-20-20 انه يحتوي علي البوتاسيوم حيث يعزز نمو الجذور والبراعم ونضوج الثمار. يعزز مقاومة الأمراض وكذلك تحمل الجفاف والحرارة والتجميد. هذا العنصر ضروري لنمو جميع النباتات، لا سيما في الظروف الجوية المتغيرة. يميل البوتاسيوم أيضًا إلى البقاء في التربة، ولكنه يستخدم بكثرة عن طريق زراعة الخضروات، لذلك يجب استكماله حسب الحاجة، بناءً على اختبار التربة.

فوائد سماد 20-20-20.

فوائد سماد 20-20-20

سماد 20 20 20 هو سماد متعدد الأغراض عالي الجودة يمكن استخدامه في جميع مراحل نمو النبات في حديقة الخضروات. يحتوي على كميات متساوية من النيتروجين (20٪) والفوسفور (20٪) والبوتاسيوم (20٪) لتوفير تركيبة متوازنة لنباتاتك النباتية. يساعد النيتروجين على تعزيز النمو الخضري، بينما يعمل الفوسفور والبوتاسيوم على تحفيز نظام الجذر الصلب لنباتاتك.

من ابرز فوائد سماد 20-20-20 انه:

• يسرع النمو الخضري والإنبات.
• زيادة معنوية في ارتفاع النبات وعدد الأوراق.
• نمو الجذور وارتفاع امتصاص العناصر الغذائية.
• يقوي النباتات ضد الإجهاد والأمراض البيئية.
• يعزز عملية التمثيل الضوئي والنضارة والخضراء.
• تحسن كبير في إنتاجية المحاصيل وجودتها.

• يشجع على تكوين إنبات البذور.
• يسرع تكوين الجذور وتطورها. نتيجة لذلك، فإنه يوفر ازدهارًا جيدًا وتكوين الفاكهة.
• عالية الكفاءة وتشجع على تكوين منتجات عالية الجودة.
• يزيد من مقاومة النبات للبرد والجفاف. يوصى باستخدام السماد خلال دورة نمو النبات.
• الأسمدة قابلة للذوبان بنسبة 100 ٪، وتحتوي على جميع العناصر الغذائية النباتية الرئيسية الثلاثة. النيتروجين والفوسفور والبوتاس بنسب متساوية.
• محتوى الملح المنخفض يمنع انسداد نظام التنقيط.
• يتم تجنب فقدان المغذيات بسبب الطريقة الفريدة للتطبيق، وبالتالي تعزيز كفاءة استخدام المغذيات.
• يتدفق بحرية ويسهل التعامل معه.

يمكن استخدام هذا السماد المتميز متعدد الأغراض في أي نبات في حديقتك. يعمل بشكل رائع بشكل خاص عند استخدامه مبكرًا في المحاصيل ذات التغذية الثقيلة مثل الطماطم أو البصل أو الذرة. كما أنه يساعد على تحفيز نمو النبات المبكر في المحاصيل الباردة ذات التغذية الثقيلة مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف والكحلبي والمزيد!

هذه تركيبة قابلة للذوبان في الماء، حتى في الماء البارد تذوب بسهولة. استخدمه لتخصيب الشتلات قبل الزرع، أو لتغذية النباتات الموجودة في حديقة الخضروات. يمكن خلطها في دلو سعة 5 جالون وإدارتها عن طريق صبها جنبًا إلى جنب مع النباتات، أو استخدامها مع أنظمة الحقن مثل خلاط السيفون النحاسي وحاقن السماد.

كيفية استخدام سماد 20-20-20.

فوائد سماد 20-20-20

التسميد.

التسميد هو حقن الأسمدة المستخدمة في تحسين التربة وتعديلات المياه وغيرها من المنتجات القابلة للذوبان في الماء في نظام الري. يمارس على نطاق واسع في الزراعة التجارية والبستنة. يستخدم التسميد لإضافة مغذيات إضافية أو لتصحيح نقص المغذيات في النباتات التي تعاني من نقص المغذيات. يُمارس عادة في المحاصيل عالية القيمة مثل الخضروات والعشب وأشجار الفاكهة ونباتات الزينة.

كيفية الاستخدام.

لابد لك ان اردت ان تستفيد بشكل كامل من فوائد سماد 20-20-20 ان تعرف اولا كيفية الاستخدام الصحيحة لتخصيب الشتلات أو الزرع، اولا اخلط 4 ملاعق صغيرة من سماد 20-20-20 لكل جالون من الماء وضعها مرتين في الأسبوع. إذا كنت تستخدم خلاط السيفون النحاسي، فقم بإذابة كوب واحد من سماد 20-20-20 في دلو سعة 5 جالون. إذا كنت ترغب في تسريع نمو الشتلات، يمكنك زيادة التكرار إلى 3-4 مرات في الأسبوع. إذا كنت ترغب في إبطاء نمو الشتلات لأن درجات الحرارة الخارجية ليست مناسبة للزراعة بعد، يمكنك تقليل التكرار إلى مرة واحدة في الأسبوع.

بالنسبة لحدائق الحاويات، اخلط كوبًا من سماد 20-20-20 مع 4-5 جالونات من الماء في دلو سعة 5 جالون. ثم صب السماد المذاب على التربة بجانب ساق النبات. صب 1 لتر من الخليط بجانب كل نبات، وكرر العملية كل 2-3 أسابيع مع نمو النباتات.
عند استخدام حاقن Hoss Fertilizer، قم بخلط 1-2 رطل من سماد 20-20-20 لكل 1000 قدم مربع من الحديقة. يوضع كل 2-3 أسابيع أو كلما ظهر لك بأن النباتات بحاجة إليه.

يمكن أيضًا دمج سماد 20-20-20 مع مكمل المغذيات الدقيقة Micro-Boost. في حالة خلط السماد في دلو سعة 5 جالون، أضف كوبًا واحدًا من Micro-Boost لكل 5 جالونات من الماء وطبقه. إذا كنت تستخدم حاقن Hoss Fertilizer، أضف 1-2 أكواب من Micro-Boost في خزان الحاقن مع السماد 20-20-20.

بعد ان اصحت على دراية بفوائد سماد 20-20-20 انصحك بقراءة مقالنا حول سماد 10-10-10 وكدلك سماد اليوريا للاستفادة اكثر.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*