فوائد الكركم للتخسيس [أكثر من 7 فوائد رائعة]

فوائد الكركم للتخسيس
استفد وأفد!

فوائد الكركم للتخسيس كثيرة جدا حيث يُوصف الكركم منذ فترة طويلة بأنه طعام خارق. بفضل مركب الكركمين المعروف بخصائصه المعززة للصحة. يستخدم الكركم في شكل مجفف أو طازج في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية التقليدية.

فوائد الكركم للتخسيس متعددة تنعكس في ان لديها العديد من المركبات النشطة بيولوجيا التي تمنح العديد من الفوائد الطبية لهذا التوابل. المركبات الأخرى الموجودة في الكركم هي الزيوت المتطايرة والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض اللينولينيك والبروتينات والكربوهيدرات والألياف وغيرها ، والتي تزود هذه التوابل بخصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمسكنات ومضادة للميكروبات والحرارة.

لا يساعد هذا التوابل في الحفاظ على صحة جسمك فحسب ، بل يساعد أيضًا في فقدان الوزن. كوب من شاي الكركم هو الحل لمشاكل فقدان الوزن. دعونا نأخذك من خلال فوائد شاي الكركم العلاجي لفقدان الوزن.

ماذا سأكتشف؟

ما هو الكركم وماهو تاثيرها على تخسيس الوزن؟

تاثير الكركم في تخسيس الوزن.

توجه إلى ممر التوابل في أي محل بقالة وستجد على الأرجح عدة زجاجات من توابل صفراء ذهبية تسمى “الكركم”.
لم يكن الأمر كذلك دائمًا. منذ قرون عديدة، كان الكركم سرًا جيدًا لبلده الأصلي، الهند. بالتأكيد، كان هناك عدد قليل من الأماكن الأخرى في الشرق الأوسط حيث تم بيعها، ولكن في السنوات الأخيرة فقط بدأت الولايات المتحدة أخيرًا في إدراجها كعنصر طهي مشترك لإضافة نكهة دخانية ولون إلى أطباق طريفة.

بمجرد أن تم تأسيسها هنا، نمت شعبيتها بسرعة، خاصة عندما اكتشف الناس فوائد الكركم للتخسيس و أن لها خصائص طبية تجعلها مناسبة للمساعدة في عملية فقدان الوزن. تابع القراءة لاكتشاف كيف يمكن أن يساعدك الكركم في فقدان الوزن.

ما هو الكركم.

الكركم لتخسيس الوزن هو نبات يبقى فقط عندما يزرع في مناطق الشرق الأوسط، مثل إندونيسيا والهند. الجزء الذي ينمو فوق سطح الأرض يجعله يبدو مثل أي نبات استوائي آخر. لها زهور صفراء على شكل قمع وأوراق خضراء طويلة تشبه تلك الموجودة في نبات الزنبق.
لكن تحت الأرض، لديها نظام جذر موسد، يمكن أن يصل طوله إلى بضعة أقدام. هذه الدرنات هي جزء من النبات الذي يتم قطفه. يمكن استخدامها طازجة، ولكن من الأفضل تجفيفها لضمان الاحتفاظ بها لفترات أطول من الزمن.

وذلك لأنه بينما يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، فإنه لا يزال بإمكانه التعفن بسهولة عندما يحتوي على الماء. وبما أنه يجب شحنه لآلاف الأميال في جميع أنحاء العالم، فلن ينجو من الرحلة. القليل من الكركم يقطع شوطًا طويلًا، لذلك بعد تجفيفه، يتم طحنه لتسهيل عملية التقسيم.

فوائد الكركم للتخسيس وكيف يمكنه مساعدتك في انقاص وزنك.

فوائد الكركم للتخسيس

هل يساعدك الكركم على التخسيس؟

الكركم، المعروف أيضًا باسم التوابل الذهبية، مشهور في المطبخ الآسيوي وكان جزءًا من الطب الهندي التقليدي -أو الأيورفيدا -لآلاف السنين.
يمكن أن تعزى معظم الخصائص الصحية للكركم إلى الكركمين، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركم قد يلعب دورًا في فقدان الوزن.
ومع ذلك، قد تتساءل عما إذا كانت فعالة -وكم يجب أن تأخذ لترى النتائج.

بحثت الأبحاث الحديثة عن فوائد الكركم للتخسيس و دور الكركم في إنقاص الوزن.
في الواقع، تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن الكركمين قد يقمع علامات التهابية معينة تلعب دورًا في السمنة. عادة ما تكون هذه العلامات مرتفعة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن هذا المركب قد يعزز فقدان الوزن، ويقلل من نمو الأنسجة الدهنية، ويحد من استعادة الوزن، ويعزز حساسيتك لهرمون الأنسولين.

ما هو أكثر من ذلك، وجدت دراسة لمدة 30 يومًا على 44 شخصًا كانوا غير قادرين في السابق على تخسيس الوزن أن المكمل مرتين في اليوم مع 800 ملغ من الكركمين و8 ملغ من البيبيرين أدى إلى انخفاضات كبيرة في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر والورك.
البيبيرين هو مركب من الفلفل الأسود قد يعزز امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2،000٪.
علاوة على ذلك، ربطت مراجعة لـ 21 دراسة في أكثر من 1600 شخص ربط الكركمين بتخفيض الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. كما أشارت أيضًا إلى زيادة مستويات الأديبونيكتين، وهو هرمون يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

في حين أن البحث الحالي واعد، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية قبل أن يوصى بالكركم لفقدان الوزن.
نخلص من هده الفقرة ان فوائد الكركم للتخسيس حقيقية و قد تلعب قدرة الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات -المرتبطة في الغالب بمركب الكركمين -دورًا في فقدان الوزن. مع ذلك، من الضروري إجراء المزيد من البحوث البشرية.

ما هي فوائد فوائد الكركم للتخسيس؟

إلى جانب السمات الإيجابية التي سيتم دكرها في الفقرة الموالية التي يمتلكها الكركم في إنقاص الوزن، فهو مفيد أيضًا لأنه يؤثر بشكل إيجابي على مزاج الشخص. في حين أن هناك العديد من الاضطرابات الصحية التي تساهم في السمنة، إلا أن زيادة الوزن ناتجة في كثير من الأحيان عن استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

يحدث هذا بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون طعامًا مفرطًا عندما يعانون من مشاعر سلبية. على سبيل المثال، قد يعاني الأشخاص المكتئبون من الإفراط في تناول آلاف السعرات الحرارية في جلسة واحدة لأن يومهم سيء. ولكن بمجرد استقرار مستوى مزاجهم، لا يشعرون برغبة في الإفراط في تناول الطعام.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على تأثيرات الكركم على المواد الكيميائية العصبية في الدماغ أنها فعالة مثل العديد من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين القائمة على الوصفات الطبية. لذلك عندما يتم تناوله يوميًا، يمكن أن يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية للمساعدة في عملية فقدان الوزن.

كيف يمكن للكركم أن يؤثر على أهدافك لتخفيف الوزن؟

فوائد الكركم للتخسيس

تحتوي هذه التوابل على عنصر نشط يسمى “الكركمين”. الكركمين له تأثير إيجابي على فقدان الوزن بسبب كل الطرق التالية التي تحسن من صحة الشخص:

فوائد الكركم للتخسيس: التهاب منخفض.

يرتبط الالتهاب بشكل كبير بالسمنة أو ترسب الدهون الزائدة في الجسم. الكركم هو نوع من التوابل المضادة للالتهابات يساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي المرتبط به، وبالتالي يكون مفيدًا في فقدان الوزن.

أحد الأسباب الرئيسية التي يوصي بها المعالجون الطبيعيون بأن يأخذ مرضاهم الكركم هو الالتهاب المزمن. لا يمثل الالتهاب عادةً مشكلة لأنه استجابة طبيعية للجسم للإصابات والالتهابات والصدمات. ولكن عندما يعاني شخص ما من مشاكل في جهاز المناعة بسبب الإجهاد أو اضطراب في جهاز المناعة الذاتي، يخرج الالتهاب بسرعة.

هذا يعني أنه بدلاً من المساعدة على شفاء الجسم، يبدأ في مهاجمة الأنسجة السليمة. يمكن أن تتأثر الشرايين والمفاصل والأعضاء به. وكلما ازداد الالتهاب لدى شخص ما، كان من الصعب عليه فقدان الوزن لأن الجسم سيكون في حالة ضعيفة وغير صحية.

فوائد الكركم للتخسيس: إزالة السموم.

فائدة أخرى لدى فوائد الكركم للتخسيس هي من خلال قدرته على التنظيف الطبيعي. عندما يتم تناوله يوميًا، فإنه يساعد في طرد السموم المتراكمة في الكبد. وبما أن الكبد يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للدهون، فإنه يمكن أن يساعد في زيادة فرص فقدان الوزن عندما يكون قادرًا على العمل في أفضل حالاته.

الوظيفة الرئيسية للكبد هي تنقية الدم من السموم. يمكنها عادة القيام بذلك بشكل جيد من تلقاء نفسها. ولكن إذا كان الشخص يشرب بشكل مفرط أو كثيرًا ما يأخذ وصفة طبية أو أدوية لا تستلزم وصفة طبية، فقد يصبح مرهقًا.

فوائد الكركم للتخسيس: إزالة الطفيليات.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أن البشر معرضون بشدة لخطر الإصابة بعدوى طفيلية، خاصة أولئك الذين يتناولون اللحوم النيئة أو يعيشون في المناخات الاستوائية أو لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة.
هذا يمثل مشكلة لتخسيس الوزن لأن الطفيليات تستنزف العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الشخص للبقاء بصحة جيدة والحصول على الطاقة التي يحتاجونها لنمط حياة نشط.
يعمل الكركم كعامل فعال مضاد للطفيليات لطرد الطفيليات من الجسم، حتى يتمكن الشخص من الشفاء.

وهو فعال بشكل خاص في الديدان الشريطية والأوالي، التي تستنفد بسرعة جسم فيتامين ب 12 الذي له أيضًا تأثير على التمثيل الغذائي. يعمل بشكل أفضل لهذا الغرض عندما يتم دمجه مع بذور اليقطين والأفسنتين.

فوائد الكركم للتخسيس: الحد من تكوين أوعية الدم الجديدة.

أظهرت الأبحاث أنه عندما يزداد وزن الشخص، يستجيب الجسم عن طريق زيادة نمو الأوعية الدموية في المنطقة للسماح بتوسع الدهون. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات في المختبرات أنه إذا تم أخذ الكركم، يمكن أن يساعد في منع تكوين الأوعية الدموية الجديدة، لذلك يصبح زيادة الوزن أكثر صعوبة. لا يضر أي من الشرايين أو الأوعية الدموية الموجودة.

فوائد الكركم للتخسيس: متلازمة التمثيل الغذائي.

متلازمة التمثيل الغذائي هي عامل خطر آخر منتشر مرتبط بالسمنة. يتسبب تراكم الدهون حول البطن في تغيرات التمثيل الغذائي التي تسبب متلازمة التمثيل الغذائي. يساعد الكركم على تقليل مخاطر الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية ومستويات السكر في الدم التي تعمل ضد الحالة.

فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الكركم للتخسيس: الهضم.

إن الجهاز الهضمي الجيد هو المفتاح لفقدان الوزن. يساعد شاي الكركم على تخفيف اضطرابات المعدة مثل الغازات والانتفاخ وتحسين حركات الأمعاء التي تساعدك على إنقاص الوزن.

فوائد الكركم للتخسيس: زيادة إنتاج الصفراء.

يساعد الاستهلاك المنتظم لشاي الكركم على زيادة إنتاج الصفراء في المعدة. وهو عصير هضمي يساعد على استحلاب الدهون واستقلابها. هذه العملية تجعل هذه التوابل طريقة رائعة لفقدان الوزن.

فوائد الكركم للتخسيس: تنظيم مستويات السكر في الدم.

يساعد شاي الكركم على تنظيم مستويات السكر ومنع مقاومة الأنسولين. نتيجة لذلك، لا يتم الاحتفاظ بالدهون الزائدة في جسمك.

كيفية استخدام الكركم لتخسيس الوزن.

كيف يأخذ شخص الكركم لفقدان الوزن؟

الفكرة الاولى.

هناك عدة طرق لأخذ الكركم لفقدان الوزن والاستفادة من فوائد الكركم للتخسيس. أسهلها جميعًا هي ببساطة شراء كبسولات الكركم. بهذه الطريقة، سيحصل الجسم على الجرعة المناسبة من الكركمين التي يحتاجها. ومع ذلك، من المهم أن نذكر أن الجسم لا يمكن أن يكسر الكركم بسهولة بالغة من تلقاء نفسه. لذلك من الأفضل اختيار مكمل يحتوي أيضًا على فلفل أسود لأن بهار المطبخ المشترك الآخر يجعل العملية أسهل.

في الواقع، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي بدأ استخدامه كتوابل. يمكن تناول الكبسولات عن طريق الفم في أي وقت من اليوم، ولكن لأن الكركم يحسن الهضم، غالبًا ما يكون له تأثير جانبي لزيادة مستويات الطاقة.

لذلك يوصى عادة بتناوله في وقت مبكر من اليوم مع وجبة الطعام. بعض الناس يحبون حقاً نكهة التوابل، وهذا هو السبب في أن اتجاهًا حديثًا يتمثل في تحريك كبسولة أو كبسولتين في كوب من الحليب الدافئ للشرب مع وجبة الطعام. إذا لم تتوفر الكبسولات، يمكن رش ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مباشرة على الطعام أيضًا. فقط تأكد من إضافة بعض الفلفل الأسود المجفف في نفس الوقت.

الفكرة الثانية.

يأتي الكركم بعدة أشكال، على الرغم من أن أسهل طريقة لاستخدامه هي توابل الطهي.
كما أنها تتمتع بمشروبات مثل شاي الزنجبيل والكركم والحليب الذهبي، والتي يتم تسخينها بالحليب والكركم والزنجبيل والفلفل الأسود ومسحوق القرفة.

في المطبخ الهندي، يستهلك الكركم عادة في الشاي مع الفلفل الأسود ومكونات أخرى مثل العسل والزنجبيل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
ومع ذلك، تشير معظم الدراسات البشرية إلى أن الفوائد الصحية لا تُرى إلا بجرعات أعلى، مثل تلك الموجودة في مستخلصات الكركم أو مكملات الكركمين.

وذلك لأن الكركم يستخدم بكميات صغيرة كتوابل. علاوة على ذلك، يحتوي التوابل على الكركمين بنسبة 2-8٪ فقط -في حين أن المستخلصات تحتوي على 95٪ من الكركمين.
قد ترغب في اختيار مكمل يحتوي على الفلفل الأسود، حيث تعمل مركباته على تحسين امتصاص الكركمين بشكل ملحوظ.

على الرغم من عدم وجود إرشادات رسمية للجرعة لهذه المكملات، تشير معظم الأبحاث إلى أن 500-2000 مجم من خلاصة الكركم في اليوم كافية لمعرفة الفوائد المحتملة.
ومع ذلك، يجب أن تتجنب تناول جرعات عالية من الكركم لمدة تزيد عن 2-3 أشهر في كل مرة، حيث لا تتوفر أبحاث السلامة طويلة المدى.

بينما لا يجب أن تتوقع أن يساعد الكركم في إنقاص الوزن، فإن هذا العشب القوي له العديد من الفوائد الأخرى، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ وأمراض القلب.
تذكر إبلاغ موفر الرعاية الصحية الخاص بك بأي مكملات غذائية تتناولها، بما في ذلك الكركم والكركمين.

ما مدى سرعة الكركم في جعل شخص ما يفقد الوزن؟

الكل يتسائل عن مدى استجابة الجسم لفوائد الكركم للتخسيس حيث يعمل الكركم كمكمل داعم لتحسين صحة الجسم، لذلك يمكنه العمل لفقدان الوزن من تلقاء نفسه. ليس من المفترض أن يتم استخدامه كأي نوع من الحيل بين عشية وضحاها لتخفيف الوزن بسرعة. أولئك الذين يرغبون في تضمينه كجزء من نظام صحي لا يزالون بحاجة إلى اتخاذ خطوات العمل اللازمة لفقدان الوزن، مثل تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها وزيادة مستوى نشاطهم.

يوصي معظم الأطباء بكمية آمنة تبلغ 2 رطل من فقدان الوزن أسبوعيًا. لتحقيق ذلك، يجب تخفيض استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 500 إلى 1000 سعر حراري في اليوم. يوصى أيضًا بحوالي 30 إلى 60 دقيقة من التمارين يوميًا.

استهلاك القليل من السعرات الحرارية يسبب آلام الجوع والتهيج. لذلك يمكن أيضًا تحقيق التوازن بين ممارسة الرياضة وخفض السعرات الحرارية وفقًا للاحتياجات المحددة للشخص. على سبيل المثال، إذا كانت آلام الجوع تضرب وتناول شخصًا بعض السعرات الحرارية الإضافية، فيمكنه تعويضها عن طريق زيادة مستوى نشاطه لليوم.

الاحتياطات والاثار الجانبية.

فوائد الكركم للتخسيس

سلامة الكركم والآثار السلبية.

بشكل عام، يعتبر الكركم والكركمين آمنين.
يوضح البحث قصير المدى أن تناول ما يصل إلى 8 جرامات من الكركمين يوميًا لا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، على الرغم من الحاجة إلى دراسات طويلة.
ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة من هذا المركب من آثار ضارة، مثل تفاعلات الحساسية أو الغثيان أو القيء أو آلام المعدة أو الإمساك أو الطفح الجلدي أو الإسهال.
أيضا، يجب على أولئك الذين يعانون من الشروط التالية تجنب مكملات الكركم:

اضطرابات النزيف. قد يعوق الكركم تخثر الدم، مما قد يسبب مشاكل في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
داء السكري. قد تتفاعل هذه المكملات مع أدوية السكري وتتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم بدرجة منخفضة للغاية.
نقص الحديد. قد يعوق الكركم امتصاص الحديد.
حصى الكلى. هذه التوابل غنية بالأكسالات، وهي مركبات قد ترتبط بالكالسيوم وتساهم في تكوين حصوات الكلى.

لاحظ أنه لا توجد أدلة كافية بشأن سلامة هذه المكملات بين النساء الحوامل أو المرضعات. لذلك، يجب عليهم تجنبها.
علاوة على ذلك، قد تحتوي بعض منتجات الكركم على مكونات حشو لم يتم الكشف عنها على الملصق، لذلك من الأفضل اختيار ملحق تم اعتماده من قبل طرف ثالث، مثل NSF International أو Informed Choice.

قد يتفاعل الكركمين أيضًا مع العديد من الأدوية، بما في ذلك مضادات التخثر، والمضادات الحيوية، وأدوية القلب والأوعية الدموية، ومضادات الهيستامين، وأدوية العلاج الكيميائي.

هل الكركم آمن مع المكملات الغذائية والأدوية الأخرى؟

صحيح ان فوائد الكركم للتخسيس كثيرة لكن من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك أولاً قبل تناول الكركم مع الأدوية الموصوفة أو غيرها من المكملات الغذائية لأنها قد تؤثر على نصف عمرها في مجرى الدم ومدى امتصاص الجسم لها.
يمكن أن يزيد أيضًا من فعالية بعض الأدوية، والتي يمكن أن تسبب حالة طبية طارئة. على سبيل المثال، إحدى فوائد الكركم على الجسم إلى جانب فوائد الكركم للتخسيس هي قدرته على خفض مستويات السكر في الدم. قد يكون هذا مميتًا للشخص الذي يتناول بالفعل أدوية لمرض السكري لأنه يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم كثيرًا، مما قد يؤدي إلى نقص السكر في الدم.

كما ترى، فوائد الكركم للتخسيسكثيرة جدا و الكركم هو مكمل آمن وفعال يمكن أن يساعد في عملية فقدان الوزن من خلال تحسين الصحة العامة للشخص. إنه غير مناسب لأي شخص يأمل في تضمينه كجزء من نظام غذائي بدع.
تريد أن تكتشف ما إذا كان الكركم يمكن أن يساعدك؟ قم بإجراء اختبار Vitagene Health + Ancestry لمعرفة أي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك.

فوائد الكركم للتخسيس.

أتمنى أن أكون قد أجبت على أسئلتك حولفوائد الكركم للتخسيس.
وإن كانت لديك أيت أسئلة حول فوائد الكركم للتخسيس أو معلومات حول المقال فلا تنسى إخباري في التعليقات أدناه!

لدينا ايضا مقالات رائعة حول:
فوائد عصير البنجر.
فوائد الفول.
فوائد البطاطا الحلوة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*