أهم المعلومات حول مستشفى الجهراء الجديد [جديد]

مستشفى الجهراء الجديد
استفد وأفد!

سنتحدث اليوم عن مستشفى الجهراء الجديد وقد حاولت تغطية كل ماتريد معرفته حوله.
كما ستكتشف أهم المعلومات حول مستشفى الجهراء انطلاقا من عنوانه، رقم الهاتف، طرق التواصل معهم، مواعيد العمل، وصولا لاراء بعض الزبناء بالاضافة الى الكثير من المعلومات الأخرى المهمة.

حول مستشفى الجهراء الجديد.

يترقب أهالي محافظة الجهراء إنجاز مشروع مستشفى الجهراء الجديد، الذي يجري تنفيذه من قبل الديوان الأميري في منطقة القصر، خاصة مع تزايد الضغط على المستشفى القائم حاليًا، وزيادة عدد سكان المحافظة خلال الأعوام الأخيرة، ما دفع بالكثير من المواطنين والمقيمين إلى بحث حلول طبية أخرى، لضمان الحصول على الخدمة الصحية المناسبة، كاللجوء إلى المراكز التخصصية ومستشفيات القطاع الخاص، بحثاً عن المواعيد القريبة وتوافر أدق التخصصات العلاجية فيها.

المستشفى الجديد المزمع تدشينه في الربع الأول من العام المقبل، يتكون من 4 أبراج وبطاقة سريرية تصل إلى 1117 سريراً، ويتكون كل برج من 14 طابقاً، إضافة إلى مبنى آخر من 4 طوابق، يضم أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية والعمليات والأشعة والطب النووي والمختبرات، إلى جانب موقع مخصص لمحطة الخدمات المركزية يتكون من سرداب ودور أرضي.

مستشفى الجهراء الجديد

يعتبر مستشفى الجهراء الجديد من أحد المستشفيات العمومية بدولة الكويت، فقد بدأ عمله في عام 1980 ليقدم خدماته لسكان محافظة الجهراء، حيث يقدم خدماته من خلال ثلاثة أقسام رئيسية سنتعرف عليها في الفقرة الموالية.

اقسام مستشفى الجهراء الجديد.

  • قسم الحوادث: يختص باستقبال وعلاج الحالات الطارئة.
  • قسم العيادات الخارجية: يختص باستقبال وعلاج الحالات المزمنة والتي تحتاج لمتابعة دورية من قبل الأطباء الاختصاصيين.
  • القسم الداخلي: يختص بعلاج الحالات الطارئة والمزمنة التي تستدعي دخولها لأحد أجنحة المستشفى لتلقي الرعاية الطبية والعلاج.

مميزات مستشفى الجهراء الجديد.

تسريع العلاج.

مشروع مستشفى الجهراء الجديد يتضمن عددًا من المباني المنفصلة عن بعضها، كمبنى المستشفى الرئيسي الذي يتكون من سرداب ودور أرضي، و14 طابقاً، في حين أن مساحة بنائه تصل إلى 440 ألف م2، ومن المنتظر أن يغطي جميع التخصصات الطبية والخدمات الصحية المتفرقة مع العيادات الخارجية التي سيتم تزويدها بكل المستلزمات والأجهزة الحديثة والمطورة، لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية لعموم المراجعين والمرضى، وتخفيف الضغط عن المستشفى القائم حاليًا.

كما جرى تصميم مهبط خاص لطائرات الهليكوبتر «الإسعاف الجوي»، وسيتم ربطه بشكل عمودي مع قسم الطوارئ مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار تطبيق كل متطلبات واشتراطات الأمن والسلامة في تصميم المهبط، في حين يعتبر المستشفى الذي يتم تنفيذه مدينة طبيّة متكاملة، سيما أنه يتضمن مراكز للأشعة، ولغسيل الكلى التخصصي، ولقسم الحوادث، فمثل هذه التخصصات سيخفف الضغط على المراكز التخصصية والمستشفيات الأخرى.

مستشفى الجهراء الجديد

مواقف سيارات.

ويشتمل مشروع مستشفى الجهراء الجديد على مبنى خاص لإدارة المنطقة الطبية وهو مكون من سرداب ودورين أرضي وأول، علاوة على مركز لعيادات طب الاسنان مكون من طابقين، كما يتميز بوجود موقع خاص لإدارة الصيانة والشؤون الهندسية، لمتابعة أي أعطال أو حالات طارئة قد تقع بصورة مفاجئة في المبنى الجديد، بينما تتوافر مبانٍ خاصة لمواقف سيارات المراجعين والموظفين، وبسعة 4560 موقف سيارة، لضمان استيعاب مركبات المراجعين والمرضى والموظفين.

تقليص المواعيد.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ القبس أن مستشفى الجهراء الجديد القائم يستقبل مئات المراجعين والمرضى موزعين على عياداته وأقسامه المتفرقة يوميًا، مبينة أن الضغط على الخدمات الصحية فيه يعود لعدم إمكان إجراء أعمال توسعة إضافية خلال الفترة الحالية.

وأضافت المصادر أن قسم الطوارئ في مستشفى الجهراء يستقبل شهريًا نحو 55 ألف مريض ومراجع، موزعين على حوادث الباطنية والجراحة والنساء والولادة والأطفال والعظام والأنف والأذن والعيون.

وأكدت تطوير مستوى الأداء وتطبيق نظام فرز الحالات المعمول به عالميًا بالقسم، لتخفيف الازدحام وتقليل فترات الانتظار ورفع الجودة بأحدث طرق العلاج، لتذليل العقبات أمام المراجعين.

وأشارت المصادر إلى أن مستشفى الجهراء الجديد سيسهم في تخفيف الضغط على الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى القائم، خاصة مع زيادة عدد السكان بالمحافظة خلال الآونة الأخيرة، تزامنًا مع بناء وحدات سكنية حديثة بأكثر من منطقة، موضحة أن المستشفى يقدم خدماته لأكثر من 600 ألف مواطن ومقيم.

تخصصات طبية.

لفتت المصادر إلى أن مستشفى الجهراء الجديد يمتاز بكثرة التخصصات الطبية فيه، التي تهدف إلى توفير أفضل السبل العلاجية للمرضى، وأنواع الأشعة والخدمات والفحوصات اللازمة لهم، وتحت سقف واحد.

توقيت مهم.

أوضحت المصادر أن توقيت تدشين المستشفى الجديد مهم جدًا، خاصة مع بدء منح تراخيص لوحدات سكنية حديثة في مواقع متفرقة بالمطلاع، تمهيدًا للبناء فيها، وهو ما يتطلب إنشاء المرافق الصحية الحيوية بالمنطقة خاصة، ومحافظة الجهراء عامة.

150 مريضاً منسيون في مستشفى الجهراء القديم.

مستشفى الجهراء الجديد

يواجه قرار وزير الصحة د. خالد السعيد نقل خدمات مستشفى الأمراض السارية (إدارياً – فنياً) إلى منطقة الجهراء الصحية، وتسمية مستشفى الجهراء (2 – القديم)، فضلا عن ندب مدير مستشفى الأمراض السارية د. جمال الدعيج، لوظيفة مدير مستشفى الجهراء 2، بعض العراقيل لتنفيذه.

فقد اكدت مصادر مطلعة لـ القبس أن اجتماعاً سيعقد قريباً بين مسؤولين صحيين لبحث ومناقشة بعض الأمور والنقاط المتعلقة بمستشفى الجهراء القديم، لا سيما في ما يتعلق بتبعية الطواقم الطبية والتمريضية والموظفين الإداريين وغيرهم، كالعاملين في أقسام الصيدلية والمحاسبة والخدمات الفندقية.

وأضافت المصادر ان من الأمور المهمة التي ستتم مناقشتها وجود نحو 150 حالة من المرضى الطويلي المكوث في المستشفى، وهم محولون من مستشفيي العدان ومبارك الكبير، فضلاً عن حالات تابعة لمستشفى الجهراء، مشيرة الى ان تلك الحالات انتهت مراحل علاجها، ويتواجدون في المستشفى بمحض إرادتهم بعد أن تركهم ذووهم بلا أي مبررات، ومن دون أي حلول جذرية للتعامل معها منذ فترة.

ظاهرة متكررة.

وذكرت المصادر ان ظاهرة المرضى الطويلي المكوث من الظواهر التي تعاني منها الطواقم الطبية والتمريضية في أغلب المستشفيات خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع ما تشهده بعض الحالات من حدوث مشادات بين ذوي الحالة مع الأطباء والممرضين، بسبب إصرار ذوي الحالة على عدم مغادرتها المستشفى لأي سبب، أو حتى عدم التجاوب مع اتصالات مكاتب العلاقات العامة في المستشفيات بشأن مرضاهم، ولجوء آخرين إلى تغيير أرقام هواتفهم أو توفير عمالة منزلية تجلس بالقرب من مريضها، وعدم الرد أحياناً، وذلك رغم حاجة المستشفيات إلى عدد من الأسرّة بين فترة وأخرى، خاصة خلال أزمة جائحة كورونا.

وبينت ان تلك الظاهرة تعتبر أحد المعوقات القائمة أمام انتقال أعمال وخدمات مستشفى الامراض السارية من مراكز الرعاية التلطيفية والطب الإسلامي، التي جرى الانتقال اليها في يناير 2016، وذلك الى مستشفى الجهراء القديم، بحسب القرار الجديد، مشيرة إلى أن قدرة الطواقم الطبية في «السارية» قادرة على تقديم الرعاية الصحية لنحو 70 مريضاً في الاجنحة يومياً.

ولفتت الى ان تلك الأعداد مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة في الـ4 أجنحة المخصصة لطويلي المكوث داخل أروقة المستشفى القديم، خاصة لحين إتمام وإنجاز عملية الانتقال له، كما أن الطواقم الطبية في «السارية» مدربة ومجهزة للتعامل مع المصابين بالأمراض المعدية والأوبئة منذ بدء عملهم فيه.

مستشفى الجهراء الجديد

أين السفارات؟

أكدت المصادر ان الطواقم الطبية والتمريضية لم تدخر جهداً في توفير الرعاية الصحية لعموم المرضى المتواجدين في الاجنحة والعناية المركزة، سواء من طويلي المكوث أو غيرهم، لافتة إلى استمرار بعض السفارات في عدم التجاوب مع نداءات مسؤولي العلاقات العامة بالمستشفيات، لا سيما في ما يتعلق بأهمية نقل المرضى من رعاياها إلى بلدانهم. 

كلفة مستشفى الأمراض السارية الجديد.

أشارت بعض المصادر الموثوقة الى انه سيتم تحديد صلاحيات كل من مدير مستشفى الجهراء الجديد د. غالب البصيص، والصلاحيات المحددة لمدير مستشفى الجهراء 2 د. جمال الدعيج، وذلك قبل البدء بتدشين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في مستشفى الجهراء الجديد بعد فترة، موضحة أن مشروع مستشفى الجهراء الجديد تم توقيع عقده في مايو عام 2014، ويقع بالقرب من المبنى القديم بالاندلس، وبكلفة 53 مليوناً و894 ألف دينار، وبسعة سريرية 224 سريراً، وعلى مساحة موقع 45 ألف متر مربع، ومساحة بناء 75 ألف متر مربع.

عنوان مستشفى الجهراء الجديد وطرق التواصل معهم.

العنوان.

يمكنك الوصول إلى عنوان مستشفى الجهراء الجديد من خلال الخريطة الإلكترونية التالية.

ارقام الهاتف.

ارقام الهاتف96524575300+
توقيت العمل24h/24

فيلم قصير عن مدينة الجهراء الطبية (مستشفى الجهراء الجديد).

اكتشف مزيدا من مستشفيات الكويت:

مستشفى العرف بالكويت.
مستشفى البابطين بالكويت.

إلى هنا ينتهي مقالنا حول مستشفى الجهراء الجديد.
أتمنى أن أكون قد قدمت لك كل ماتريد معرفته وما تبحث عنه.
إذا كانت عندك أية إضافة أو أي تقييم أو تجربة تريد أن تشاركها معنا حول المستشفى فيسعدني تلقيها في قسم التعليقات أسفله. ولا تنسى إضافة تقييمك أيضا أسفله.
شكرا لك!

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*