دواء كليريست clearest [دليل شامل]

دواء كليريست clearest
استفد وأفد!

دواء كليريست clearest هو مزيج مزيل للاحتقان ومضادات الهيستامين (كليرست). وهو يعمل عن طريق منع مادة كيميائية في الجسم، وهي الهيستامين، والتي تسبب أعراض الحساسية. كما أنه يعمل على تقليص الممرات الأنفية المتورمة مما يخفف من احتقان الأنف.
تخفيف الأعراض الأنفية وغير الأنفية المصاحبة للحساسية الموسمية والدائمة مثل الدموع أو حكة العيون وسيلان الأنف والعطس وانسداد الأنف.

مؤشرات دواء كليريست clearest واستخداماته.

مؤشر.

المؤشر هو مصطلح يستخدم لقائمة الحالة أو الأعراض أو المرض الذي يصفه المريض الدواء أو يستخدمه. على سبيل المثال، يستخدم المريض عقار الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول للحمى، أو يصفه الطبيب للصداع أو آلام الجسم. الآن الحمى والصداع وآلام الجسم هي مؤشرات الباراسيتامول. يجب أن يكون المريض على دراية بمؤشرات الأدوية المستخدمة في الحالات الشائعة لأنه يمكن تناولها بدون وصفة طبية في الصيدلية بدون وصفة طبية من الطبيب.

يجب إعطاء أقراص كليرست Clearest، السودوإيفيدرين (كليرست)) عندما تكون كل من الخصائص المضادة للهستامين لـ Clearest hydrochloride وخصائص إزالة احتقان الأنف من Pseudoephedrine (Clearest) هيدروكلوريد مطلوبة.
كليريست (كليريست، السودوإيفيدرين (كليريست)) يشار إلى أقراص للتخفيف من أعراض الأنف وغير الأنف المرتبطة بالتهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الدائم لدى البالغين والأطفال بعمر 12 سنة فما فوق.

استخدامات دواء كليريست Clearest.

هناك استخدامات محددة وكذلك عامة للدواء. يمكن استخدام دواء للوقاية من مرض أو علاج مرض على مدى فترة أو علاج مرض. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أعراض معينة للمرض. يعتمد تعاطي المخدرات على الشكل الذي يأخذه المريض. قد يكون أكثر فائدة في شكل الحقن أو في بعض الأحيان في شكل أقراص. يمكن استخدام الدواء في عرض واحد مزعج أو حالة مهددة للحياة. في حين أنه يمكن إيقاف بعض الأدوية بعد أيام قليلة، إلا أن بعض الأدوية يجب أن تستمر لفترة طويلة للاستفادة منها.

استخدم دواء كليريست clearest حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق الموجود على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة.
يمكن تناول كليريست مع الطعام أو بدونه.
ابتلاع كامل. لا تسحق أو تكسر أو تمضغ قبل البلع.

إذا فاتتك جرعة من دواء كليرست clearest، فتناولها في أقرب وقت ممكن. إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أسئلة قد تكون لديك حول كيفية استخدام كليرست.

وصف دواء كليريست clearest والجرعات.

دواء كليريست clearest

وصف دواء كليريست clearest.

يحتوي كل قرص ممتد المفعول على Clearest diHCl 5 mg و Pseudoephedrine (Clearest) HCl 120 mg.
يحتوي أيضًا على السواغات التالية: هيدروكسي بروبيل ميثيل سلولوز، سليلوز دقيق التبلور، سيليكا غروية لا مائي، ستيرات المغنيسيوم، لاكتوز أحادي الهيدرات، كروسكارميلوز الصوديوم، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، بولي إيثيلين جلايكول 400.

جرعة دواء كليريست clearest.

لا تكسر أو تمضغ القرص. قرص ابتلاع كله.
البالغين والأطفال 12 سنة فما فوق:
خذ حبة واحدة كل 12 ساعة؛ لا تأخذ أكثر من 2 حبة في 24 ساعة
البالغين 65 سنة وما فوق:
اسأل الطبيب

الأطفال أقل من 12 سنة:
اسأل الطبيب.
المستهلكون المصابون بأمراض الكبد أو الكلى:
اسأل الطبيب.
يمكن إعطاء أقراص كليريست (كليريست، السودوإيفيدرين (كليريست)) مع الطعام أو بدونه.

اقراص كليرست clearest (كليريست، السودوإيفيدرين (كليريست))هي أقراص بيضاء، مستديرة، محدبة من الجانبين، ثنائية الطبقة تحتوي على 5 مجم أنقى هيدروكلوريد في طبقة الإطلاق الفوري و120 مجم سودوإيفيدرين (كليريست) هيدروكلوريد في طبقة إطلاق ممتدة. يتم توفير أقراص كليرست (كليريست، بسودوإيفيدرين (كليريست)) في عبوات بولي إيثيلين عالية الكثافة من 100 قرص مزودة بإغلاق مقاوم للأطفال من مادة البولي بروبيلين (NDC 0069-1630-66).

اقراص كليريست (كليريست، السودوإيفيدرين (كليريست)) هي عبارة عن أقراص محفورة مع كليريست (كليريست، السودوإيفيدرين (كليريست)) على جانب واحد.
يخزن عند 20 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية (68 درجة إلى 77 درجة فهرنهايت)
للأسئلة، اتصل بشركة McNEIL-PPC، Inc على الرقم 1.800.343.7805.

تفاعلات دواء كليريست clearest والاثار الجانبية.

دواء كليريست clearest

تفاعلات كبسولات كليرست clearest.

لم يتم إجراء دراسات تفاعل مع مزيج دواء كليريست clearest.
قلة التفاعلات: أجريت دراسات تفاعل الحرائك الدوائية مع دواء كليريست clearest و cimetidine و ketoconazole و erythromycin و azithromycin و antipyrine و Pseudoephedrine (كليريست)؛ لم يلاحظ أي تفاعلات حركية دوائية.

لم تكشف الدراسات التي أجريت على اقراص كليريست clearest و cimetidine و glipizide و diazepam و Pseudoephedrine (Clearest) أي دليل على التفاعلات الدوائية الضارة.
لم تكشف الدراسات التي أجريت على اقراص كليريست clearest وazithromycin و erythromycin و ketoconazole و theophylline و Pseudoephedrine (كليريست) أي دليل على وجود تفاعلات سريرية معاكسة. على وجه الخصوص، لم ينتج عن الاستخدام المتزامن لكبسولات كليرست clearest مع الماكروليدات أو الكيتوكونازول أبدًا تغييرات في تخطيط القلب ذات الصلة سريريًا.

المهدئات: لم يتم وصف أي تفاعل مهم سريريًا مع Clearest، ولكن ينصح بالحذر عند الاستخدام المتزامن للمهدئات.
الثيوفيلين: في دراسة متعددة الجرعات للثيوفيلين (400 مجم مرة في اليوم) والأكثر وضوحًا، كان هناك انخفاض طفيف (16٪) في تصفية كبسولات كليرست clearest، بينما لم يتم تغيير التخلص من الثيوفيلين عن طريق الإعطاء المتزامن كليريست.

ريتونافير: في دراسة بجرعات متعددة من ريتونافير (600 مجم مرتين يوميًا) والأكثر وضوحًا (10 مجم يوميًا)، تمت زيادة مدى التعرض لـ Clearest بحوالي 40٪ بينما لم يتم تغيير التخلص من ريتونافير من خلال الإعطاء المتزامن كليريست كليريست.

مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs): يمكن أن يؤدي الاستخدام المتزامن للأمينات المحاكية للودي مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين إلى أزمة ارتفاع ضغط الدم. بسبب طول مدة عمل مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، لا يزال هذا التفاعل ممكنًا بعد 15 يومًا من إيقاف مثل هذا العلاج.
ثنائي هيدروإرغوتامين ولينزوليد: يمكن أن تحدث زيادة في ضغط الدم أيضًا عند تناول ما يصاحب ذلك من ثنائي هيدروإرغوتامين أو لينزوليد.

خطر تضيق الأوعية وزيادة ضغط الدم: لا ينصح بالتركيبات التالية حيث يوجد خطر تضيق الأوعية وزيادة ضغط الدم: بروموكريبتين، برجوليد، ليسورايد، كابيرجولين، بالإضافة إلى ثنائي هيدروإرغوتامين، إرغوتامين، ميثيل إرجومترين، ومضيق للأوعية الأخرى المستخدمة عن طريق الفم أو مزيلات احتقان الأنف (فينيل بروبانولامين، فينيليفرين، إيفيدرين، إلخ).

الحد من التأثيرات الخافضة للضغط للأدوية: قد تقلل الأمينات المحاكية للودي من التأثيرات الخافضة للضغط لحاصرات بيتا الأدرينالية والأدوية التي تتداخل مع النشاط الودي مثل ميثيل دوبا وجوانيثيدين وريسيربين.
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs): يمكن لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أن تزيد من تأثير ارتفاع ضغط الدم لسودوإيفيدرين (كليرست).

الديجيتال: يمكن زيادة النشاط خارج الرحم لجهاز تنظيم ضربات القلب عند استخدام السودوإيفيدرين (كليريست) مع الديجيتال؛ لذلك لا ينصح باستخدام دواء كليريست clearest في المرضى الرقمي.
الأدوية التي تزيد أو تنقص الامتصاص الواضح: تزيد مضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتون من معدل امتصاص السودوإيفيدرين (كليريست)؛ الكاولين يقلل منه.

عدم انتظام ضربات القلب البطيني: قد يؤدي الاستخدام المتزامن مع عوامل التخدير المهلجنة، مثل الكلوروفورم، والإنفلوران، والأيزوفلورين، والبروبان الحلقي، والهالوثان، إلى عدم انتظام ضربات القلب البطيني أو تفاقمه.
اختبارات الحساسية: يمكن أن تتداخل مضادات الهيستامين مع الاختبارات الجلدية للحساسية، ويلزم إجراء فترة غسيل مناسبة قبل إجراء مثل هذه الاختبارات.

وجبة الدهون: لم يتم العثور على وجبة غنية بالدهون لتعديل التوافر البيولوجي لكل من المكونات النشطة، ولكنها أدت إلى انخفاض وتأخير تركيز البلازما الذروة من دواء كليريست clearest.
عدم التوافق: لا توجد بيانات متاحة ذات صلة.

الاثار الجانبية لاقراص كليريست clearest.

دواء كليريست clearest

في تجربتين مزدوجتين التعمية مضبوطة بالغفل (ن = 2094) حيث تم علاج 701 مريضًا مصابًا بالتهاب الأنف التحسسي الموسمي بأقراص كليريست مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، كانت النسبة المئوية للمرضى الذين انسحبوا قبل الأوان بسبب الأحداث الضائرة 2.0٪ في مجموعة Clearest، مقارنة بـ 1.1٪ في المجموعة الثانية.

تم سرد جميع الأحداث الضائرة التي تم الإبلاغ عنها من قبل أكثر من 1 ٪ من المرضى في مجموعة كليريست (كليريست، السودوإيفيدرين (كليرست)) في الجدول 1.
الجدول 1. التجارب السلبية المُبلغ عنها في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا وأكبر في تجارب التهاب الأنف التحسسي الموسمي للأقراص الأكثر وضوحًا (كليرست، السودوإيفيدرين (كليرست)) بمعدلات 1٪ أو أكبر (نسبة الحوادث).

تجربة مغايرةكليريستالوهمي
(ن = 701)(ن = 696)
الأرق4.00.6
فم جاف3.60.4
إعياء2.40.9
نعاس1.90.1
التهاب البلعوم1.71.1
رعاف1.10.9
الإصابة العرضية1.10.4
دوخة1.10.1
التهاب الجيوب الأنفية1.00.6

شملت التجارب السريرية الخاضعة للرقابة وغير المنضبطة لـدواء كليرست clearest التي أجريت في الولايات المتحدة وكندا أكثر من 6000 مريض تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق، مع أكثر من 3900 يتلقون اقراص كليريست بجرعات من 5 إلى 20 ملغ يوميًا. تراوحت مدة العلاج من أسبوع إلى ستة أشهر، بمتوسط تعرض لمدة 30 يومًا.

كانت معظم التفاعلات الضائرة التي تم الإبلاغ عنها أثناء العلاج باستخدام دواء كليرست clearest خفيفة أو معتدلة. في التجارب التي خضعت للعلاج الوهمي، لم يكن حدوث التوقفات بسبب التفاعلات الضائرة في المرضى الذين يتلقون Clearest 5 ملغ أو 10 ملغ مختلفًا بشكل كبير عن العلاج الوهمي (2.9 ٪ مقابل 2.4 ٪، على التوالي).

كان النعاس هو التفاعل الضار الأكثر شيوعًا في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فما فوق والذي حدث بشكل متكرر أكثر من العلاج الوهمي. كان حدوث النعاس المرتبط بـ Clearest مرتبطًا بالجرعة، 6٪ في الغفل، 11٪ عند 5 ملغ و14٪ عند 10 ملغ. كان التوقف بسبب النعاس لـدواء كليرست clearest غير شائع (1.0 ٪ في Clearest مقابل 0.6 ٪ على الدواء الوهمي). كما ظهر أن التعب وجفاف الفم من ردود الفعل السلبية المرتبطة بالعلاج. لم تكن هناك فروق حسب العمر أو العرق أو الجنس أو وزن الجسم فيما يتعلق بحدوث ردود الفعل السلبية.

يسرد الجدول 2 التجارب السلبية في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق والتي تم الإبلاغ عنها لـ Clearest 5 و10 mg في التجارب السريرية الخاضعة للرقابة في الولايات المتحدة وكانت أكثر شيوعًا مع دواء كليريست clearest من العلاج الوهمي.
الجدول 2. التجارب السلبية المُبلغ عنها في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا وأكبر التجارب في الولايات المتحدة التي تسيطر عليها منظمة PLACEBO (الجرعة القصوى 10 ملغ) بمعدلات 2٪ أو أكبر (نسبة الحوادث).

تجربة مغايرةكليريستالوهمي
(ن = 2034)(ن = 1612)
نعاس13.76.3
إعياء5.92.6
فم جاف5.02.3
التهاب البلعوم2.01.9
دوخة2.01.2

بالإضافة إلى ذلك، حدث الصداع والغثيان في أكثر من 2 ٪ من المرضى، ولكن كان أكثر شيوعًا في مرضى الدواء الوهمي.
تمت ملاحظة الأحداث التالية بشكل غير متكرر (أقل من 2 ٪)، في 3982 من البالغين والأطفال بعمر 12 عامًا فما فوق أو في 659 مريضًا من الأطفال (من 6 إلى 11 عامًا) الذين تلقوا تجربة كليريست في الولايات المتحدة، بما في ذلك دراسة مفتوحة لمدة ستة أشهر لم يتم تأسيس علاقة سببية لهذه الأحداث النادرة مع إدارة كليريست.

الجهاز العصبي اللاإرادي: فقدان الشهية، الاحمرار، زيادة إفراز اللعاب، احتباس البول.
القلب والأوعية الدموية: فشل القلب، ارتفاع ضغط الدم، خفقان القلب، عدم انتظام دقات القلب.
الجهاز العصبي المركزي والمحيطي: تنسيق غير طبيعي، ترنح، ارتباك، خلل النطق، فرط الحساسية، فرط الحركة، فرط التوتر، نقص الحس، تشنجات الساق، الصداع النصفي، التهاب النخاع، الشلل، تنمل، تدلي الجفون، إغماء، رعشة، وخز، دوار، عيب في المجال البصري.

الجهاز الهضمي: وظيفة الكبد غير الطبيعية، تسوس الأسنان المتفاقم، الإمساك، عسر الهضم، التجشؤ، انتفاخ البطن، التهاب المعدة، البواسير، زيادة الشهية، ميلينا، نزيف المستقيم، التهاب الفم بما في ذلك التهاب الفم التقرحي، تلون اللسان، وذمة اللسان.
الجهاز البولي التناسلي: التهاب المثانة، عسر البول، بيلة دموية، تكرار التبول، بوال، سلس البول، عدوى المسالك البولية.

السمع والجهاز الدهليزي: الصمم، وجع الأذن، وتسمم الأذن، وطنين الأذن.
التمثيل الغذائي / التغذية: الجفاف، السكري، العطش.
الجهاز العضلي الهيكلي: آلام المفاصل، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل، ضعف العضلات، ألم عضلي.

الطب النفسي: تفكير غير طبيعي، هياج، فقدان ذاكرة، قلق، انخفاض الرغبة الجنسية، تبدد الشخصية، اكتئاب، ضعف عاطفي، نشوة، ضعف التركيز، أرق، عصبية، بارونيريا، اضطراب النوم.
الجهاز التنفسي: التهاب الشعب الهوائية، ضيق التنفس، فرط التنفس، زيادة البلغم، الالتهاب الرئوي، اضطراب الجهاز التنفسي، التهاب الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
التناسلية: عسر الطمث، آلام الثدي عند النساء، نزيف ما بين الحيض، افرازات الدم البيضاء، غزارة الطمث، التهاب المهبل.

دواء كليريست clearest

الشبكية البطانية: اعتلال العقد اللمفية.
الجلد: حب الشباب، الثعلبة، الوذمة الوعائية، الاندفاع الفقاعي، التهاب الجلد، جفاف الجلد، الإكزيما، الطفح الجلدي، الجلطات، فرط التقرن، فرط الشعر، زيادة التعرق، الطفح البقعي الحطاطي، تفاعل الحساسية للضوء، رد الفعل السام للحساسية الضوئية، الحكة، الفرفرية، الطفح الجلدي، الدهني، عقيدات الجلد، الشرى.

الحواس الخاصة: البارسميا، فقدان التذوق، انحراف التذوق.
الرؤية: العمى، التهاب الملتحمة، آلام العين، الجلوكوما، فقدان الإقامة، نزيف العين، جفاف الملتحمة.
الجسم ككل: إصابة عرضية، وهن، وآلام في الظهر، وألم في الصدر، وتضخم في البطن، ووذمة في الوجه، وحمى، ووذمة معممة، وهبات ساخنة، وزيادة الوزن، وذمة في الساق، وتوعك، وسليلة أنفية، وألم، وشحوب، ووذمة محيطية، وذمة محيطية، قسوة.

حدثت حالات عرضية لارتفاع ناقلة أمين الكبد عابرة وقابلة للانعكاس خلال العلاج الواضح. تم الإبلاغ عن التهاب الكبد مع ارتفاع كبير في الترانساميناز وارتفاع البيليروبين بالتزامن مع استخدام كليرست.
في الخبرة أو الخبرة التسويقية الأجنبية في فترة ما بعد السوق، تم الإبلاغ عن الأحداث السلبية الإضافية التالية النادرة، ولكنها قد تكون شديدة: الحساسية المفرطة، الركود الصفراوي، التهاب كبيبات الكلى، فقر الدم الانحلالي، التهاب الكبد، خلل الحركة في الفم، انخفاض ضغط الدم الشديد، ولادة جنين ميت، قلة الصفيحات، تفاعل عدواني تشنجات.

قد يسبب هيدروكلوريد السودوإيفيدرين (كليريست) تحفيزًا خفيفًا للجهاز العصبي المركزي في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية.
قد يحدث العصبية أو الإثارة أو الأرق أو الدوخة أو الضعف أو الأرق. تم الإبلاغ عن صداع، غثيان، خمول، عدم انتظام دقات القلب، خفقان، نشاط ضاغط، وعدم انتظام ضربات القلب. ارتبطت الأدوية المحاكية للودي أيضًا بآثار غير مرغوب فيها مثل الخوف والقلق والتوتر والرعشة والهلوسة والنوبات والشحوب وصعوبة التنفس وعسر البول وانهيار القلب والأوعية الدموية.

موانع استعمال دواء كليرست clearest.

يعتبر دواء كليرست clearest مضاد استطباب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو مرض الشريان التاجي الحاد، وفي أولئك الذين أظهروا فرط الحساسية أو خصوصية مكوناته، أو للعوامل الأدرينالية، أو للأدوية الأخرى ذات التركيبات الكيميائية المماثلة. تشمل مظاهر خصوصية المريض للعوامل الأدرينالية: الأرق، والدوخة، والضعف، والرعشة، أو عدم انتظام ضربات القلب.

اتمنى ان تكون قد استفدت من هذا المقال.
لدينا ايضا مقال حول:
دواء ايرونيل Aironyl.
دواء برونشيكم Beonchicum.
حقن dexaglobe ديكساجلوب.
دكسيوم doxium [ هام جداا ].
دواء اناللرج 4 Anallerge.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*