زراعة الفول السوداني [دليل مفصل]

زراعة الفول السوداني
استفد وأفد!

جرب زراعة الفول السوداني في حديقتك! غالبًا ما يُنظر إلى الفول السوداني على أنه مجرد وجبة خفيفة يمكن تناولها، الا انه في الواقع طعام صحي ومغذي.
سواء تم تناوله نيئًا أو محمصًا أو مدهونًا بالخبز، يعد الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للألياف والفيتامينات والمعادن؛ لا يحتوي على الكوليسترول، ويحتوي على بروتين أكثر من العديد من أنواع اللحوم.

غالبًا ما يتفاجأ الناس عندما يكتشفون أن الفول السوداني ليس بندقًا على الإطلاق. في الواقع، إنها بذور نبات بقولي متعلق بالبازلاء والفول.
نبات الفول السوداني فريد من نوعه لأن أزهاره تنمو فوق الأرض، ومع ذلك فإن القرون التي تحتوي على البذور تتطور في التربة.

الأزهار الصفراء الشبيهة بالبازلاء ذاتية التلقيح. بمجرد إخصابها، تسقط البتلات الرقيقة. السيقان (المسماة أوتاد) أسفل المبايض مباشرة ثم تطول وتنحني نحو الأرض، وتنمو في التربة. عند وجوده تحت الأرض، يتوسع المبيض الموجود على طرف كل ساق ليشكل حبة فول سوداني.

زراعة الفول السوداني.

على الرغم من أن الفول السوداني أكثر ملاءمة للمناخ الأكثر دفئًا في جنوب الولايات المتحدة، إلا أنه من المعروف أن الفول السوداني ينمو شمالًا حتى جنوب كندا.

متى تتم زراعة الفول السوداني.

يتميز الفول السوداني بموسم نمو طويل (يتراوح من 100 إلى 130 يومًا خالٍ من الصقيع)؛ لقد تم زراعة الفول السوداني بعد أسابيع قليلة من متوسط تاريخ الصقيع الأخير في الربيع وغالبًا ما يتم حفرها في أي وقت بعد الأول من سبتمبر.

تكمن الحيلة في تربيتها في الشمال في اختيار صنف مبكر النضج مثل “الأسبانية المبكرة” (100 يوم) والزرع على منحدر مواجه للجنوب، إن أمكن. يمكنك أيضًا الحصول على بداية جيدة للموسم عن طريق زراعة الفول السوداني في الداخل من 5 إلى 8 أسابيع قبل الزراعة في الخارج.

زراعة الفول السوداني

أين تتم زراعة الفول السوداني.

من المهم تحديد موقع يتلقى أشعة الشمس بالكامل.
يوصى باستخدام أغطية الصف البلاستيكية لحماية النباتات الصغيرة من الصقيع الربيعي.

كيف تتم زراعة الفول السوداني.

لزراعة الفول السوداني، ستحتاج في الواقع إلى أن تبدأ بالفول السوداني الطازج الخام وغير المطبوخ الذي لا يزال في قشرته، للبدء في الداخل، املأ وعاءًا بلاستيكيًا كبيرًا بعمق 4 بوصات، مليء بتربة تأصيص رطبة. قشر أربع حبات من الفول السوداني وضعها فوق التربة؛ ثم قم بتغطيتها بشبر واحد من التربة. سوف تنبت النباتات بسرعة. زرع الشتلات في الخارج بعد انتهاء خطر الصقيع.
للزراعة في الخارج، ضع بذور الفول السوداني بعمق بوصتين وثماني بوصات في تربة فضفاضة جيدة التصريف. (أضف الرمل والسماد القديم إلى التربة لتفكيكه).

يزهر معظم الفول السوداني حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع بعد زراعتها. يتم إنتاج الزهور بالقرب من الأرض على نباتات عناقيد ومعها أنواع الكرمة. بينما زهرة النبات فوق الأرض، تتطور القرون أدناه. مع تلاشي الأزهار، يبدأ الجذع في الانحناء للأسفل، حاملاً القرون إلى الأرض. منذ أن يزدهر الفول السوداني على مدى عدة أسابيع (حتى ثلاثة أشهر)، تنضج القرون على فترات مختلفة. كل جراب ينتج 2-3 فول سوداني.

زراعة الفول السوداني في المنزل.

من السهل حقًا زراعة الفول السوداني في حديقة منزلية. استمر في القراءة لتتعلم كيفية زراعة الفول السوداني في حديقتك. يفضل الفول السوداني موسم نمو طويل ودافئ وعادة ما يتم زراعة الفول السوداني من منتصف إلى أواخر الربيع (بعد انتهاء خطر الصقيع) حتى منتصف الصيف. عندما تزرع الفول السوداني، قم بزراعته في تربة رملية جيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية مثل الأوراق أو السماد أو السماد المتعفن جيدًا.

هم أيضا بحاجة إلى أن تزرع في مكان مشمس. تختلف متطلبات الزراعة إلى حد ما بين أصناف الفول السوداني. هناك فول سوداني من نوع حفنة وفول سوداني من نوع عداء. يمتلك الفول السوداني من النوع العداء عادة نمو الكرمة ويتطلب مساحة أكبر قليلاً في الحديقة من نظرائهم من النوع. تزرع ثلاث إلى خمس بذور بشكل عام بعمق يتراوح بين 5 و7.5 سم، وتباعدها من 7 إلى 8 بوصات (18-20 سم) مع وجود صفوف لا تقل عن 24 بوصة (61 سم). يبلغ عمق البذر من النوع الذي يشمل أصناف فرجينيا حوالي 1-2 بوصة (4-5 سم) و6-8 بوصات (15-20 سم).

بمجرد وصول الشتلات إلى حوالي 15 سم، يمكن إضافة طبقة من النشارة، مثل القش، للمساعدة في السيطرة على الأعشاب الضارة. الكالسيوم مهم لنمو وتطور القرون. لذلك، فإن إضافة الجبس إلى التربة بمجرد بدء الإزهار قد يكون ضروريًا. من الضروري أيضًا النقع الأسبوعي لمنع جفاف القرون.

العناية بنباتات الفول السوداني وبعض الحقائق.

زراعة الفول السوداني

العناية بنباتات الفول السوداني.

عندما يبلغ ارتفاع النباتات ست بوصات، قم بالزراعة حولها لفك التربة بحيث تخترقها الأوتاد بسهولة، ثم قم بتلوينهم كما تفعل مع البطاطس ونشارة بوصتين من القش أو قصاصات العشب.
تتطور الأزهار الصغيرة الصفراء الشبيهة بالبازلاء على طول الجزء السفلي من الساق. بعد أن تتلاشى الأزهار، سوف تنتفخ المبايض، وتبدأ في النمو باتجاه الأرض، ثم تدفع إلى التربة.

تحتاج نباتات الفول السوداني إلى سقي منتظم، حوالي 500 مم إلى 1000 مم من الأمطار السنوية، أو ما يعادل إمدادات المياه من الري. لكنهم لا يحبون الجلوس في الماء، لذلك زرعهم في تربة جيدة التصريف أو سماد متعدد الأغراض،ابدأيهم في أواني 5 سم خلال شهر مايو. يجب أن تبدأ في رؤية براعم براقة بعد أسبوع، ثم يمكنك وضعها على حافة النافذة، ولكن ليس في ضوء الشمس المباشر، أو في وعاء في الفناء. يمكنك أيضًا زرعها مباشرة في الأرض بمجرد مرور أي طقس بارد.

النباتات ذاتية التلقيح، مما يعني أن السيقان تنحني في الصيف وتدفع المكسرات النامية إلى التربة، حيث تتطور. لهذا السبب يطلق عليها بعض الناس “الفول السوداني”، تنضج القرون بعد 120 يومًا تقريبًا من زرع البذور.

بعض الحقائق عن الفول السوداني.

هل تعلم أن الأمريكيين يأكلون حوالي 104 أطنان مترية من الفول السوداني سنويًا، مقارنة بـ 58 طنًا فقط في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
لكن هذه الأرقام تتضاءل إلى حد ضئيل مقارنة بأكبر منتج للفول السوداني ومستهلك في العالم الصين. يأكل الصينيون 3381 طنًا من الفول السوداني كل عام، وغالبًا ما يتم غليها وإضافتها إلى الأطباق الحلوة والمالحة.
هل كنت تعلم؟ الفول السوداني ليس بالمكسرات! هو في الواقع عضو في عائلة الفول. يتم تعريف الجوز على أنه فاكهة مصنوعة من قشرة صلبة وبذور.

نما الفول السوداني لأول مرة في وديان باراغواي وانتشر في جميع أنحاء العالم من قبل الغزاة الإسبان والتجار الأوروبيين. لكن يمكن بسهولة زراعة نباتات الفول السوداني في بريطانيا. سوف تزدهر في الأرض أو تنمو بسعادة في حاويات. هذا النبات سنوي وعشبي، وسريع النمو للغاية، حيث يصل ارتفاعه من 30 إلى 50 سم. إنه أيضًا نبات جميل المظهر، بأوراق خضراء داكنة مقسمة وأزهار صفراء جميلة تشبه البازلاء مع خطوط برتقالية تمر من خلالها.

يستغرق الأمر حوالي 540 حبة فول سوداني لصنع 12 أونصة من زبدة الفول السوداني.
يُعتقد أن الفول السوداني نشأ في أمريكا الجنوبية، حيث قام هنود بيرو بزراعته منذ 3500 عام على الأقل. إلى جانب تقدير الفول السوداني كغذاء، اعتبره البيروفيون رمزًا للمكانة وحتى استخدموه كأموال -وهذا ليس مفاجئًا عندما تفكر في عدد منا لا يزال يعتقد أننا نعمل من أجل الفول السوداني.

زراعة الفول السوداني

حصاد الفول السوداني.

يتم حصاد الفول السوداني قبل الصقيع عندما يصفر النبات.
احفر النبات بالكامل باستخدام شوكة تجريف وتخلص بعناية من معظم التربة ثم علقها لتجف في الداخل لمدة شهر تقريبًا.
يمكن الاستمتاع بـ “الجوز” نيئًا أو محمصًا بشكل مثالي عن طريق الخبز مقشرًا أو غير مقشر في فرن 350 درجة فهرنهايت لمدة 20 دقيقة.

لحصاد الفول السوداني، اسحب النبات بالكامل من الأرض لكشف القرون. اتركه حتى يجف لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، حتى تفقد حبات الفول السوداني ثلث رطوبتها.
كنصيحة لن تجف القرون إذا لامست التربة، لذا احضر النبات إلى الداخل.
بمجرد أن تجف، افصل القرون عن النبات عن طريق الدرس -فقط اضرب النبات بسطح صلب مثل لوح جانبي أو خطوة حتى تخرج القرون.

كلمة تحذير واحدة -يحتاج الفول السوداني إلى أربعة إلى خمسة أشهر من الطقس الدافئ لتطوير القرون، لذلك إذا كنت تعتقد أنه سيكون باردًا جدًا، فقم بلصق النبات في الدفيئة للحصول على محصول وفير.

معظم الفول السوداني جاهز للحصاد في أي مكان من 120 إلى 150 يومًا بعد الزراعة أو العطاء أو أخذ. عادة ما يتم حصاد الفول السوداني في أواخر الصيف / أوائل الخريف عندما تتحول أوراق الشجر إلى اللون الأصفر. عندما ينضج الفول السوداني، يتغير لون قشرته -من الأبيض أو الأصفر إلى البني الداكن أو الأسود. يمكنك اختبار نضج الفول السوداني عن طريق كشط منتصف القرون بسكين حاد. بدن بني غامق إلى أسود يعني أنهم مستعدون للحصاد.

احفر بعناية النباتات وتخلص من التربة الزائدة. ثم جفف الفول السوداني بتعليقه في مكان جاف ودافئ لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع. بمجرد أن تجف، ضعها في أكياس شبكية وقم بتخزينها في منطقة جيدة التهوية حتى تصبح جاهزة للشواء. يفضل تناول الفول السوداني المسلوق بعد الحفر مباشرة وقبل التجفيف.

كيفية حصاد الفول السوداني في الزراعة الحديثة.

أتمنى أن أكون قد أجبت على أسئلتك حول طريقة زراعة الفول السوداني.
وإن كانت لديك أيت أسئلة حول المقال أو معلومات حول طريقة زراعة الفول السوداني فلا تنسى إخباري في التعليقات أدناه!

لدينا ايضا مقالات رائعة حول:
زراعة الجرجير.
الزراعة المائية للمبتدئين.
زراعة البامية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*