دواء اجركس aggrex [كل ما يجب عليك معرفته]

دواء اجركس aggrex
استفد وأفد!

دواء اجركس aggrex يعتبر علاجا فعالا للأوجاع والآلام المصاحبة للصداع ونزلات البرد والتهاب الحلق ولتقليل الحمى. يمكن استخدامه لتقليل مخاطر الوفاة وتقليل الآثار الضارة للنوبة القلبية الحادة.

كما أن دواء اجركس aggrex يستخدم لتقليل مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى بعض الرجال والنساء الذين أصيبوا بالفعل بنوبة قلبية أو سكتة إقفارية. يمكن استخدامه أيضًا في حالات أخرى وفقًا لما يحدده طبيبك.

دواء اجركس aggrex هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID). وهو يعمل عن طريق تثبيط العديد من العمليات الكيميائية المختلفة داخل الجسم التي تسبب الألم والالتهابات والحمى. كما أنه يقلل من ميل الدم إلى التجلط.

مؤشرات دواء اجركس aggrex والاستخدام.

موشرات.

للاستخدام في التخفيف المؤقت لأشكال مختلفة من الألم، والالتهاب المرتبط بحالات مختلفة (بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال، والذئبة الحمامية الجهازية، وهشاشة العظام، والتهاب الفقار اللاصق)، ويستخدم أيضًا لتقليل خطر الوفاة و / أو احتشاء عضلة القلب غير المميت في المرضى الذين يعانون من احتشاء سابق أو الذبحة الصدرية غير المستقرة. (متلازمة الشريان التاجي الحادة، التهاب المفاصل، سرطان القولون والمستقيم، الصداع، التهاب المفاصل مجهول السبب في الأحداث، الصداع النصفي، الألم، التهاب التامور، كثرة الحمر الحقيقية، التهاب المفاصل الروماتويدي، السكتة الدماغية، الذئبة الحمامية الجهازية، الانصمام الخثاري، نوبات نقص تروية الأوعية الدموية، أمراض القلب والأوعية الدموية. المرض؛ تسمم الحمل؛ اعتلال المفاصل الفقاري).

استخدمات دواء اجركس aggrex.

دواء اجركس aggrex

كيف يمكنني استخدام دواء اجركس aggrex؟

  • استخدم دواء اجركس aggrex حسب توجيهات الطبيب. تحقق من الملصق الموجود على الدواء للحصول على تعليمات الجرعات الدقيقة.
  • خذ أجريكس عن طريق الفم مع أو بدون طعام. إذا حدث اضطراب في المعدة، فتناوله مع الطعام لتقليل تهيج المعدة.
  • خذ أجريكس مع كوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 مل).
  • استخدم دواء اجركس aggrex بالضبط كما هو محدد على العبوة، ما لم يطلب طبيبك بشكل مختلف. إذا كنت تتناول دواء اجركس aggrex بدون وصفة طبية، فاتبع أي تحذيرات واحتياطات على الملصق.
  • إذا كنت تتناول البايفوسفونيت (على سبيل المثال، أليندرونات)، راتنجات التبادل الكاتيوني (على سبيل المثال، بوليسترين الصوديوم)، السيفالوسبورينات (على سبيل المثال، سيفبودوكسيم)، مضادات الفطريات إيميدازول (على سبيل المثال، الكيتوكونازول)، البنسيلامين، المضادات الحيوية الكينولون (على سبيل المثال، سيبروفلوكساسين)، أو دوكسيسيكلين)، لا تتناولها في نفس الوقت الذي تتناول فيه دواء اجركس aggrex. تحدث مع طبيبك حول كيفية تناول هذه الأدوية الأخرى مع هدا الدواء.
  • إذا نسيت جرعة من دواء اجركس aggrex وكنت تتناولها بانتظام، فتناولها في أسرع وقت ممكن. إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.
  • اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي أسئلة قد تكون لديك حول كيفية استخدام هدا الدواء.

استخدامات دواء اجركس aggrex بالتفصيل.

يستخدم الأسبرين لتقليل الحمى وتخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة من حالات مثل آلام العضلات وآلام الأسنان ونزلات البرد والصداع. يمكن استخدامه أيضًا لتقليل الألم والتورم في حالات مثل التهاب المفاصل. يُعرف الأسبرين باسم الساليسيلات وعقار مضاد للالتهابات (NSAID). وهو يعمل عن طريق منع مادة طبيعية معينة في جسمك لتقليل الألم والتورم. استشر طبيبك قبل علاج طفل يقل عمره عن 12 عامًا.

قد يوجهك طبيبك لأخذ جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع تجلط الدم. يقلل هذا التأثير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. إذا خضعت مؤخرًا لعملية جراحية في الشرايين المسدودة (مثل جراحة المجازة، واستئصال باطنة الشريان السباتي، والدعامات التاجية)، فقد يوجهك طبيبك إلى استخدام الأسبرين بجرعات منخفضة باعتباره “مميعًا للدم” لمنع تجلط الدم.

دواء اجركس aggrex

كيفية استخدام دواء اجركس aggrex.

إذا كنت تتناول هذا الدواء للعلاج الذاتي، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة على عبوة المنتج. إذا لم تكن متأكدًا من أي من المعلومات، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. إذا أمرك طبيبك بتناول هذا الدواء، فتناوله تمامًا كما هو موصوف.
خذ هذا الدواء عن طريق الفم. اشرب كوبًا كاملاً من الماء (8 أونصات / 240 مل) معها ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء. في حالة حدوث اضطراب في المعدة أثناء تناول هذا الدواء، يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب.

ابتلاع أقراص مغلفة معوية كاملة. لا تسحق أو تمضغ الأقراص المعوية المغلفة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة اضطراب المعدة.
لا تسحق أو تمضغ أقراص أو كبسولات ممتدة المفعول. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية. أيضًا، لا تقم بتقسيم الأقراص الممتدة المفعول إلا إذا كانت تحتوي على خط نقاط ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بفعل ذلك. ابتلع القرص بالكامل أو المنقسّم دون سحقه أو مضغه.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. اقرأ ملصق المنتج للعثور على توصيات حول عدد الأقراص التي يمكنك تناولها في فترة 24 ساعة والمدة التي يمكنك علاجها بنفسك قبل طلب المشورة الطبية. لا تأخذ المزيد من الأدوية أو تأخذها لفترة أطول من الموصى بها ما لم يوجهك طبيبك. استخدم أصغر جرعة فعالة. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.

إذا كنت تتناول هذا الدواء للعلاج الذاتي للصداع، فاطلب العناية الطبية الفورية إذا كان لديك أيضًا تداخل في الكلام أو ضعف في جانب واحد من الجسم أو تغيرات مفاجئة في الرؤية. قبل استخدام هذا الدواء، استشر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الصداع الناجم عن إصابة في الرأس أو السعال أو الانحناء، أو إذا كنت تعاني من صداع مع قيء مستمر / شديد وحمى وتيبس في الرقبة.


إذا كنت تتناول هذا الدواء حسب الحاجة (ليس وفقًا لجدول زمني منتظم)، فتذكر أن أدوية الألم تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور أولى علامات الألم. إذا انتظرت حتى تفاقم الألم، فقد لا يعمل الدواء جيدًا. قد يستغرق الأسبرين المغطى بطبقة خاصة (طلاء معوي) أو بطء الإطلاق وقتًا أطول لإيقاف الألم لأنه يُمتص ببطء أكبر. اطلب من طبيبك أو الصيدلي المساعدة في اختيار أفضل نوع من الأسبرين لك.

يجب عدم تناول دواء اجركس aggrex للعلاج الذاتي للألم لمدة تزيد عن 10 أيام. يجب عدم استخدام هذا الدواء لعلاج الحمى التي تستمر لأكثر من 3 أيام. في هذه الحالات، استشر الطبيب لأنه قد يكون لديك حالة أكثر خطورة. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من طنين في الأذنين أو صعوبة في السمع.
إذا استمرت حالتك أو ساءت (مثل أعراض جديدة أو غير عادية، احمرار / تورم المنطقة المؤلمة، ألم / حمى لا تختفي أو تزداد سوءًا) أو إذا كنت تعتقد أنك قد تكون لديك مشكلة طبية خطيرة، أخبر طبيبك على الفور .

وصف دواء اجركس aggrex والجرعات المناسبة.

وصف.

المسكن النموذجي المستخدم في علاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة. له خصائص مضادة للالتهابات وخافض للحرارة ويعمل كمثبط لانزيم الأكسدة الحلقية مما يؤدي إلى تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلاندين. يمنع دواء اجركس aggrex أيضًا تراكم الصفائح الدموية ويستخدم في الوقاية من تجلط الدم الشرياني والوريدي. (من Martindale، The Extra Pharmacopoeia، 30th ed، p5).

الجرعة.

  • فردي. لجرعات الإعطاء عن طريق الفم لنظام Aggrex International Trade Association of America يعتمد على إشارة للاستخدام. الجرعة المعتادة للبالغين عند استخدامها كمسكن وخافض للحرارة هي 500-1000 مجم / يوم (حتى 3 جم) مقسمة إلى 3 قبول.
  • في حالة احتشاء عضلة القلب، وكذلك للوقاية الثانوية في المرضى بعد احتشاء عضلة القلب – 40-325 مجم 1 مرة في اليوم (عادة 160 مجم).
  • كمثبط لتراكم الصفائح الدموية – جرعة 300-325 مجم / يوم لفترة طويلة.
  • في اضطرابات الدورة الدموية الديناميكية عند الرجال، الجلطات الدموية الدماغية، بما في ذلك منع تكرار- 325 ملغ / يوم مع زيادة تدريجية بحد أقصى 1 غرام / يوم.
  • للوقاية من تجلط الدم أو انسداد التحويلة الأبهري- بمقدار 325 مجم كل 7 ساعات بعد ضبط أنبوب المعدة داخل الأنف، ثم- عن طريق الفم إلى 325 مجم 3 مرات في اليوم (عادةً بالاشتراك مع ديبيريدامول، والذي يتم إلغاؤه بعد أسبوع واحد، ويستمر العلاج طويل الأمد مع دواء اجركس aggrex).

تفاعلات دواء اجركس aggrex والاثار الجانبية.

دواء اجركس aggrex

تفاعلات دواء اجركس aggrex.

  • مع الاستخدام المتزامن لمضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم و/ أو هيدروكسيد الألومنيوم، يبطئ ويقلل من امتصاص دواء اجركس aggrex.
  • مع الاستخدام المتزامن لحاصرات قنوات الكالسيوم، فإن الحد من تناول الكالسيوم أو زيادة إفراز الكالسيوم من الجسم، يزيد من خطر النزيف.
  • مع الاستخدام المتزامن لدواء اجركس aggrex يعزز عمل الهيبارين ومضادات التخثر غير المباشرة، الأنسولين، الميثوتريكسات، الفينيتوين، حمض الفالبرويك.
  • مع الاستخدام المتزامن لدواء اجركس aggrex مع SCS يزيد من خطر التأثير التقرحي وحدوث نزيف الجهاز الهضمي.
  • مع الاستخدام المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى يزيد من خطر الآثار الجانبية. قد يقلل دواء اجركس aggrex من تركيزات البلازما إندوميثاسين، بيروكسيكام.
  • مع الاستخدام المتزامن لعقاقير الذهب يمكن أن يؤدي دواء اجركس aggrex إلى تلف الكبد.
  • مع الاستخدام المتزامن يقلل من فعالية أدوية حمض اليوريك (بما في ذلك البروبينسيد، سلفينبيرازون، بنزبرومارون).
  • مع الاستخدام المتزامن لدواء اجركس aggrex و alendronate sodium قد يؤدي إلى التهاب المريء الشديد.
  • مع الاستخدام المتزامن للجريزيوفولفين قد يكون خرقًا لامتصاص هدا الدواء.
  • هناك حالة واحدة من حالات النزف العفوي في القزحية أثناء تناول مستخلص الجنكة على خلفية الاستخدام المطول للأسبرين بجرعة 325 مجم / يوم. يُعتقد أن هذا قد يكون بسبب التأثير المثبط الإضافي على تراكم الصفائح الدموية.
  • مع الاستخدام المتزامن للديبيريدامول قد يزيد C max من الساليسيلات في البلازما.
  • عند الاستخدام المتزامن لدواء اجركس aggrex، يزداد تركيز الديجوكسين والباربيتورات وأملاح الليثيوم في بلازما الدم.
  • مع الاستخدام المتزامن للساليسيلات بجرعات عالية مع مثبطات الأنهيدراز الكربونية يمكن أن تسمم الساليسيلات.
  • دواء اجركس aggrex بجرعات أقل من 300 مجم لها تأثير ضئيل على فعالية كابتوبريل وإنالابريل. عندما يتم تناول الأسبرين (أجريكس) بجرعات عالية قد يقلل من فعالية كابتوبريل وإنالابريل.
  • مع التطبيق المتزامن للكافيين يزيد من معدل الامتصاص وتركيزات البلازما والتوافر الحيوي لـ Aggrex.
  • مع الاستخدام المتزامن لـ Aggrex مع الميتوبرولول قد يزيد C max من الساليسيلات في بلازما الدم.
  • عند تطبيق البنتازوسين على خلفية الاستخدام طويل الأمد للأسبرين بجرعات عالية، هناك خطر حدوث ردود فعل سلبية شديدة في الكلى.
  • مع التطبيق المتزامن لفينيل بوتازون يقلل من بيلة البوليك التي يسببها أجريكس.
  • مع التطبيق المتزامن للإيثانول قد يؤدي إلى تفاقم تأثيرات دواء اجركس aggrex على الجهاز الهضمي.

آلاثار الجانبية لدواء اجركس aggrex.

الجهاز الدوري: قد يحدث انخفاض ضغط الدم وخفقان القلب وتسرع القلب وتغييرات في أنماط مخطط كهربية القلب.
الجهاز العصبي: في حالة حدوث نعاس، دوار، اضطراب في النوم، صداع، رعشة أو نادرا فقدان فرط الحساسية، إثارة، نقص في الذاكرة، أزمة عينية، تنمل، عسر تلفظ، ترنح، يجب تقليل الجرعة أو يجب إيقاف دواء اجركس aggrex.
فرط الحساسية: في حالة حدوث أعراض فرط الحساسية مثل الاندلاع، يجب إيقاف أجريكس.
التأثيرات الدموية: في حالة حدوث اعتلال الدم على سبيل المثال، قلة الكريات البيض، يجب إيقاف أجريكس.

التأثيرات الكبدية: قد يحدث ارتفاع في إنزيم ناقلة أمين أوكسالوسيك الجلوتاميك، وترانس أميناز الجلوتاميك بيروفيك، ونزعة هيدروجين اللاكتات.
التأثيرات المعدية المعوية: قد يحدث هبوط، إمساك، فقدان الشهية، غثيان متكرر، قيء، إسهال وآلام في البطن.
نظام الغدد الصماء: تم الإبلاغ عن متلازمة الهرمون المضاد لإدرار البول غير المناسب (SIADH) على سبيل المثال، نقص صوديوم الدم، أعراض نقص التوتر، تشنج إيزوستينوريا، ضبابية في الوعي لدى المرضى الذين يتلقون مركبًا مشابهًا (أميتريبسين).
تفاعل عكسي آخر : قد يحدث التعب واحتباس البول وانزعاج الأنف.

دواء اجركس aggrex

موانع دواء اجركس aggrex.

يحظر استخدام حمض أسيتيل الساليسيليك (الأسبرين أو الريفو) في حالة فرط الحساسية له، كما يمنع استخدامه للمرضى الذين يعانون من أي من المشاكل الصحية التالية:

فرط في الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء أو غيره من العقاقير الغير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
مرضى الربو القصبي.
التهاب الأنف.
الإصابة بالسلائل الأنفية.
الإصابة باضطرابات النزيف الموروثة مثل الهيموفيليا.
الأطفال دون سن 16 عامًا لعلاج الالتهابات الفيروسية، مثل: جدري الماء، أو جدري الماء، أو الأنفلونزا، حيث يمكن أن يسبب الأسبرين متلازمة راي، وهي حالة خطيرة ومميتة في بعض الأحيان لدى الأطفال.

اكتشف المزيد:
دولوكسبرين duloxeprin (دولوكستين).
كريم بيجمانورم Pigmanorm.
اوبتامينس اقراص optaminess.
موديوريتيك اقراص Moduretic.
ابر ساكسندا saxenda.
دواء ليفوهستام.

دواء كروماكس.
اقراص اوسوفورتي
ن.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*