الزراعة المائية للمبتدئين [الدليل الكامل]

الزراعة المائية للمبتدئين
استفد وأفد!

الزراعة المائية للمبتدئين هي طريقة خالية من الأوساخ وموفرة للمساحة وفعالة في استخدام المياه للزراعة بدون تربة، هذه الممارسة ليست جديدة. في الواقع، تعود أقدم سجلات الزراعة المائية إلى الحضارات القديمة. وقد تم استخدام الزراعة المائية الحديثة على نطاق واسع في الدفيئات التجارية وكذلك في المنزل لأكثر من 30 عامًا.

إذا كنت قد بدأت للتو في الزراعة المائية، أو كنت تتطلع إلى صقل معارفك ومهاراتك.
جئت إلى المكان الصحيح، في هذا الدليل، ستتعرف على أهم التفاصيل حول الزراعة المائية للمبتدئين وجميع المعارف الأساسية لإنشاء حديقة مائية خاصة بك على مدار العام.

ماذا سأكتشف؟

توضيح الزراعة المائية للمبتدئين.

ربما سمعت كلمة “الزراعة المائية” مرات عديدة. من المؤكد أن وسائل الإعلام قد روجت لهذه الطريقة في زراعة النباتات. ولكن ما هو معناها الحقيقي، وكيف تطورت الزراعة المائية عبر التاريخ؟ حسنًا، أنت على وشك اكتشاف ذلك.

تعريف.

الزراعة المائية مصطلح يوناني، يتكون من كلمتين -Hydro تعني الماء و ponos تعني العمل. ومن ثم فإن “المياه العاملة” هي معناها الخام. ببساطة، الزراعة المائية هي طريقة زراعة النباتات بدون تربة.
تُزرع النباتات في وسط عديم التربة (سنعرف عنه أدناه) وتتلامس مع العناصر الغذائية الموجودة في الماء من أجل نموها.

الزراعة المائية للمبتدئين:كيف تعمل الزراعة المائية؟

تعمل الزراعة المائية على أساس أنه طالما أنك قادر على توفير ما يحتاجون إليه، فإن النباتات ستنمو جيدًا. بهذا المعنى، تم اختراع الزراعة المائية لاستبعاد تأثير الطبيعة الأم -يمكن وضعها في بيئة نمو محكومة، تستبدل الزراعة المائية التربة بالماء والوسائط المتنامية. يمكن أن تكون وسائط النمو من البيرلايت والرمل والصوف الصخري وما إلى ذلك. ويتمثل دورها الرئيسي في نقل العناصر الغذائية في الماء والحفاظ على الجذور بالأكسجين.

تُضاف المغذيات إلى الماء وتُنقل إلى وسط النمو ومن خلال جذور النبات عادةً بواسطة مضخة مياه. غالبًا ما يتم تعيين الفاصل الزمني لكل إجراء بواسطة مؤقت، هناك العديد من أنظمة الزراعة المائية، لكنها تعمل جميعها وفقًا للمبدأ أعلاه.
تزرع الزراعة المائية عادة في الداخل أو في دفيئة. هذا يعني أن المزارعين سيتولون الإدارة الكاملة للبيئة -المناخ ودرجة الحرارة والأضواء والتهوية وما إلى ذلك.

الزراعة المائية للمبتدئين: تاريخ الزراعة المائية.

لا تحدث الزراعة المائية بين عشية وضحاها. في الواقع، لقد تطورت من الأنواع البدائية وخضعت للكثير من الأبحاث العلمية من قبل العلماء. وما لدينا اليوم هو الزراعة المائية الحديثة، والتي تم استخدامها على نطاق واسع من قبل مزارعي الدفيئة وكذلك هواة الزراعة المائية.
دعنا نلقي نظرة على بعض المعالم الرئيسية لهذه الطريقة.

600 قبل الميلاد – حدائق بابل المعلقة على طول نهر الفرات في بابل هي أقدم مثال على الزراعة المائية.
من 1000 إلى 1100 م -طور الأزتيك نظامًا من الحدائق العائمة يسمى “تشينامباس” في مدينة جزيرة تينوختيتلان.
أواخر القرن الثاني عشر -اكتشف ماركو بولو الحدائق العائمة خلال رحلته إلى الصين
في القرن السابع عشر، أجرى البلجيكي يان فان هيلمونت التجارب الأولى على نمو النبات ومكوناته.
1699 – قام الرجل الإنجليزي جون وودوارد بزراعة نباتات في مياه تحتوي على خليط من التربة. وخلص إلى أن النباتات تمتص العناصر الغذائية من بعض المواد والمعادن الموجودة في الماء، المشتقة من التربة. بالطبع، هذا البيان غير صحيح.

ستينيات القرن التاسع عشر -ابتكر عالما النبات الألمانيان، جوليوس فون ساكس وويلهيلم نوب، أول صيغة قياسية للمغذيات المعدنية النباتية المذابة في الماء.
عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي -مصطلحات الزراعة المائية صاغها دبليو إف جيريك (يو سي بيركلي). قام بتجربة ونشر ممارسة زراعة النباتات في محلول مائي.
الأربعينيات -تم استخدام الزراعة المائية في جزيرة ويك المعزولة غير الصالحة للزراعة لتزويد القوات المتمركزة هنا بالخضروات الطازجة.

الخمسينيات -بدأت العديد من البلدان حول العالم الزراعة المائية للمزارع التجارية والصوبات الزراعية. وتشمل هذه فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا وألمانيا والاتحاد السوفياتي وإسرائيل، إلخ.
من الستينيات إلى الآن -تم اختراع العديد من أنظمة الزراعة المائية ويتم استخدامها، بما في ذلك تقنية Nutrient Film، ونظام التنقيط، و Ebb & Flow، و Aeroponics. في العقدين الأخيرين، هناك اهتمام كبير للمزارعين بالزراعة المائية عندما يتم تطبيقه على مزارع الدفيئة واسعة النطاق حول العالم لتوفير الغذاء لملايين الناس.

كما اعتبرت وكالة ناسا الزراعة المائية طريقة قابلة للتطبيق للنمو وتوفير الغذاء لرواد الفضاء على المريخ.

الزراعة المائية للمبتدئين

مزايا وعيوب الزراعة المائية للمبتئين.

قبل التعمق في تفاصيل الزراعة المائية للمبتدئين، من المهم معرفة مزايا وعيوب طريقة الزراعة بدون تربة.
لماذا يعتبر حلاً قابلاً للتطبيق للزراعة الزراعية المستقبلية بينما لا تزال التربة تنمو في مكانها؟

الزراعة المائية للمبتدئين: لماذا الزراعة المائية؟

تأتي الزراعة المائية بالعديد من الفوائد الواضحة التي لا يمكن مقارنة التربة بها. دعنا نرى.

معدل نمو أفضل.

ليس من غير المألوف أن ترى أن النباتات المزروعة بالزراعة المائية أفضل من الاستمتاع بمعدل 20-30٪ أفضل من تلك الموجودة في التربة، المزروعة في ظروف مماثلة.
وذلك لأن جذور النبات تتلامس مباشرة مع العناصر الغذائية بدلاً من البحث عن الطعام في التربة. سيتم استهلاك كل هذه الطاقات بدلاً من ذلك في نموها وفي إنتاج الفاكهة والزهور.
المزارعون مسؤولون أيضًا عن نظام النمو بأكمله -العناصر الغذائية ودرجة الحرارة والأضواء وما إلى ذلك. من خلال ذلك، يمكنك توفير الظروف المثالية التي تتطلبها النباتات.

الزراعة المائية توفر الماء.

تشير التقديرات إلى أن الزراعة تستهلك 80٪ من المياه العذبة في الولايات المتحدة.
في غضون ذلك، توقعت منظمة الفاو زيادة إنتاج الغذاء بنسبة 70٪ عندما يتوسع السكان بشكل هائل.
ستكون هذه مشكلة كبيرة للتعامل معها للزراعة في المستقبل.
إنه عندما يتم اعتماد الزراعة المائية كحل قابل للتطبيق. تستخدم طريقة الزراعة بدون تربة 10٪ فقط من المياه مقارنة بزراعة التربة. إنه قادر على القيام بذلك بسبب نظامه المعاد تدويره الفعال. تحصل النباتات المائية على كمية كافية من الماء بينما يتم التقاط المياه الجارية وتعود إلى النظام.

لا حاجة للتربة.

يأتي هذا بفائدتين كبيرتين:
يمكنك زراعة المحاصيل في أي مكان سواء في الأماكن الصالحة للزراعة أو شديدة التلوث. إنه يحفظ الأراضي عن طريق زراعة النباتات في مواقع مناسبة مثل الصوبات الزراعية الداخلية واسعة النطاق، أو حتى في شقتك.
يتم القضاء على جميع الأعشاب والآفات والأمراض المتعلقة بالتربة في نظام الزراعة المائية.

الزراعة المائية للمبتدئين: الاستخدام الفعال للعناصر الغذائية.

تتم إضافة جميع العناصر الغذائية إلى المحلول، وأنت تتحكم بنسبة 100٪ في إعطاء كميات محددة من الأطعمة (العناصر الغذائية) التي تحتاجها النباتات. على عكس التربة، لا تُفقد العناصر الغذائية لأنها محفوظة في الخزان.

الزراعة المائية للمبتدئين

السلبيات المحتملة للزراعة المائية.

المصاريف الأولية.

عند البدء، تأكد من القيام ببعض الاستثمارات للحصول على المعدات اللازمة للنظام، بما في ذلك مضخة الهواء المائية، والمؤقت، والأضواء، وفلاتر الهواء، والمراوح، والحاويات، ووسائط النمو، والمغذيات، وما إلى ذلك.

المعرفة والخبرات التقنية.

اعتمادًا على حجم وأنواع الأنظمة الخاصة بك، ستحتاج إلى امتلاك معرفة محددة لإعدادها وصيانتها ومراقبتها. ستحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية عمل النباتات في الزراعة المائية. لا تقلق بشأن هذه القضايا، لأنك تقرأ هذا الآن.

فشل النظام وانقطاع التيار الكهربائي.

النباتات تعتمد عليك في بقائها على قيد الحياة. في حالة حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، فإنهم يواجهون خطر الموت في غضون ساعات قليلة عندما تتوقف جذور النباتات عن الري وتجف.

مناقشات المنتجات العضوية.

لا تزال هناك معارضة من قبل العديد من الأشخاص بشأن قرار وزارة الزراعة الأمريكية بالحصول على شهادة عضوية في الأطعمة المزروعة بالماء. هذا لأنه لا يزال من المشكوك فيه ما إذا كانت النباتات المائية ستحصل على ميكروبات كما هي في التربة.

الزراعة المائية للمبتدئين: أنظمة الزراعة المائية.

هذا هو جوهر الزراعة المائية. اتضح أنه لا يوجد نوع واحد فقط. في الأساس، هناك ستة أنواع من أنظمة الزراعة المائية. الاختلافات الأخرى تعتمد فقط على هذه الإعدادات.
لكل منها مزاياه وعيوبه. اقرأ هذا الفصل لتكتشف.

الزراعة المائية للمبتدئين

6 أنواع من أنظمة الزراعة المائية.

الخطوة الأولى لبدء حديقة الزراعة المائية هي اختيار نظام مناسب.
هناك العديد من الأنواع المختلفة لنظام الزراعة المائية. يمكن أن تكون هذه الأنظمة إما نشطة أو سلبية.
عن طريق النشط، يتم نقل المحاليل الغذائية، عادة بواسطة مضخة.
سلبية تعني أن الفتيل أو مرساة الوسط المتنامي يساعدان في تدفق العناصر الغذائية إلى جذور النباتات.
يتم تصنيف الأنظمة على أنها استرداد وعدم استرداد من خلال إعادة استخدام العناصر الغذائية في النظام أم لا.

ستة أنواع أساسية من أنظمة الزراعة المائية تشمل:

نظام الفتيل.

يعتبر هذا النظام أبسط أنواع أنظمة الزراعة المائية. كما يعني الاسم، يعمل هذا النوع عن طريق ضخ محلول المغذيات من الخزان إلى النباتات عبر حركة الشعيرات الدموية مثل الفتيل في وسط نمو صينية النمو.

ثقافة المياه العميقة.

DWC هو نظام استرجاع فعال للزراعة المائية. إنه يعمل عن طريق تعليق وعاء شبكي به نباتات مثبتة بواسطة منصة عائمة من الستايروفوم بحيث يتم غمر الجذور بالمحاليل الغذائية.

تقنية المغذيات (NFT).

يعمل NFT عن طريق التدفق المستمر لمحلول المغذيات على صينية النمو، لذلك لا يحتاج إلى مؤقت. ثم يتم تشغيل المحاليل من خلال نظام الجذور للنباتات حتى تصل إلى نهاية القنوات ثم يتم تصريفها مرة أخرى إلى الخزان. إنه قادر على القيام بذلك لأن الأنبوب مائل إلى الأسفل قليلاً. لا تحتاج NFT إلى أي وسيط متنامي.

المد والجزر (الطوفان والصرف).

تعمل طريقة Ebb and Flow باستخدام مؤقت لضبط المضخة لسحب العناصر الغذائية من الخزان إلى صينية النمو بشكل دوري. بعد أن يحيط المغذي بجذور النباتات، فإنه يستنزف مرة أخرى إلى النظام.

أنظمة التنقيط.

في أنظمة التنقيط، يستخدم المزارعون مؤقتًا لضبط المضخة لسحب المحاليل الغذائية عبر شبكة من خطوط التنقيط. ستسقط خطوط التنقيط كميات صغيرة من الماء على النباتات.

ايروبونيك.

على الأرجح، النوع الأكثر تطوراً بين الستة. في هذا النوع من النظام، يتم تعليق النباتات في الهواء، لذلك لا يتم استخدام وسائط النمو. يتحكم المؤقت في مضخة المياه المغذية للرش على أنظمة الجذر باستمرار. تكون دورة الرش سريعة جدًا لأن الجذور تتعرض للهواء وتحتاج إلى رطوبة كافية.

بالنسبة للمبتدئين، من الأفضل أن تبدأ بشيء سهل أولاً. أوصي بالنظام السلبي مثل الفتيل، وهو نوع مختلف من ثقافة المياه العميقة -طريقة كراتكي. إنه سهل الإعداد وبأسعار معقولة إلى حد ما. بالنسبة للأنظمة النشطة، يمكنك البدء بـ Deep Water Culture (النشط وإعادة تدوير DWC)، و Ebb & Flow، و NFT كمبتدئين.

الزراعة المائية للمبتدئين

الزراعة المائية للمبتدئين: وسائط الزراعة المائية.

عندما يتم التخلص من التربة، فأنت بحاجة إلى بعض المواد لتثبيت النباتات وكذلك نقل الرطوبة والمغذيات والأكسجين إلى جذور النباتات. وسيط متنام يقوم بهذه الوظيفة. هناك الكثير من وسائل الإعلام المتنامية من حولنا. اقرأ لتعرف.

الزراعة المائية للمبتدئين: ما الذي يجعل متوسط النمو الجيد.

هناك وسائط متنامية لا حدود لها من حولنا. حتى الهواء يمكن أن يكون مادة رائعة طالما أنه يمد جذور النبات بالأكسجين والرطوبة والعناصر الغذائية.
عند اختيار وسيط نمو لنظام الزراعة المائية الخاص بك، فهذه هي السمات الرائعة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

تهوية جيدة وتصريف جيد -هل يحتفظ وسيطك بالرطوبة والأكسجين جيدًا؟
خفيف الوزن بما يكفي للعمل معه وتحمله.
قابلة لإعادة الاستخدام.
درجة الحموضة محايدة.
غير مكلف.
عضوي مصنوع وصديق للبيئة.
لنستعرض بعضًا من أشهر الوسائط المستخدمة في الزراعة المائية.

الزراعة المائية للمبتدئين: الأنواع الشائعة للوسائط المتنامية المستخدمة.

الزراعة المائية للمبتدئين: جوز الهند.

جوز الهند، أو تسمى أيضًا “Coco-tek” و “Cocopeat” و “Ultrabeat” هي مادة عضوية تم إنشاؤها من قشور جوز الهند.
أصبح المنتج الثانوي لصناعة جوز الهند الآن أحد الوسائط المستخدمة على نطاق واسع في الزراعة المائية.
وذلك بسبب المزايا العديدة المذكورة أدناه.

الايجابيات:

قادرة على الاحتفاظ بالماء والهواء جيدا.
عضوي مصنوع.
متجدد وصديق للبيئة

سلبيات:

ليس لديك تصريف جيد. غالبًا ما تخلط مع مواد أخرى.
غير مضغوط بعد عدة استخدامات.

الزراعة المائية للمبتدئين: البيرلايت.

يستخدم البيرلايت على نطاق واسع لإضافة تهوية إلى التربة بواسطة البستانيين التقليديين لفترة طويلة.
لكن هذه المادة هي أيضًا أحد الخيارات المتوسطة الشائعة في الزراعة المائية. يتم إنشاؤه عن طريق توسيع الزجاج البركاني تحت درجات حرارة عالية للغاية. ونتيجة لذلك، يظهر عدد لا يحصى من الجزيئات البيضاء الصغيرة مثل الفشار.

الايجابيات:

وزن خفيف
احتباس الأكسجين العالي
قابلة لإعادة الاستخدام

سلبيات:

وزن خفيف جدًا لبعض أنظمة الزراعة المائية.
الغبار من الجسيمات.

الزراعة المائية للمبتدئين: الصوف الصخري.

تم استخدام الصوف الصخري بشكل شائع من قبل الهواة للمزارعين التجاريين في السنوات الأخيرة.
يتم إنشاء هذه المادة عن طريق إذابة الصخور وغزلها في حزم من ألياف الشعيرات.
الصوف الصخري عبارة عن وسط نمو خامل متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه كمواد قائمة بذاتها وأنواع عديدة من أنظمة الزراعة المائية، وخاصة الأنواع المعاد تدويرها.

الايجابيات:

امسك الماء جيدًا.
احتباس جيد للأكسجين.
لديها مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال

سلبيات:

غير صديق للبيئة -الصوف الصخري يكاد يكون غير قادر على التخلص منه.
الغبار من الجسيمات.
غير محايد الرقم الهيدروجيني.

الزراعة المائية للمبتدئين: توسيع حبيبات الطين (LECA).

الكريات الطينية الممتدة عبارة عن كرات صغيرة على شكل رخامي يتم إنشاؤها عن طريق تسخين الطين حتى يتمدد إلى كريات صغيرة مستديرة.

الايجابيات:

احتباس كبير للأكسجين.
قابلة لإعادة الاستخدام.

سلبيات:

قدرة ضعيفة على الاحتفاظ بالمياه.
ثقيل.

الزراعة المائية للمبتدئين: تنمو.

تُعد الصخور المسامية التي تم إنشاؤها من الزجاج المعاد تدويره وسيلة متعددة الاستخدامات يمكن أن تلائم نظام الزراعة المائية تقريبًا.

الايجابيات:

نسبة كبيرة من الهواء إلى الماء
وزن خفيف.

سلبيات:

ضرر محتمل لبعض أنواع جذور النبات بسبب التصاقها.
صعب التنظيف.

الزراعة المائية للمبتدئين

الزراعة المائية للمبتدئين: الفيرميكوليت.

مثل البيرلايت ، إنها مادة ملغومة مصنوعة من الحصى الممتد تحت حرارة شديدة. غالبًا ما يتم استخدامه مع البيرلايت بسبب قدرته على الصرف الضعيفة.

الايجابيات:

قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالرطوبة والمغذيات.

سلبيات:

مكلفة.
احتفظ بالكثير من الماء.

الزراعة المائية للمبتدئين: مقابس بداية.

سدادات البادئ مصنوعة من مواد عضوية مثل الطحالب وغيرها من المواد اللاصقة الحيوية. هذه المادة مثالية لإنبات البذور وتكاثر النبات. من السهل جدًا الزراعة في نظام الزراعة المائية.

الايجابيات:

عظيم للشتلات ومرحلة التكاثر.
عادة ما تكون عضوية ومستدامة.

سلبيات:

غال قليلا.
تستخدم فقط للشتلات أو الاستنساخ.

هذه ليست كاملة. لكن بشكل عام، ابدأ بهذه الوسائط وسيكون نظام الزراعة المائية الخاص بك جيدًا. لقد تم استخدامها بشكل شائع من قبل مزارعي الزراعة المائية، ولكن عليك أن تأخذ في الاعتبار إيجابيات وسلبيات كل منها لنظامك. إذا كنت تريد معرفة المزيد، فاقرأ منشورنا حول الوسائط المتنامية بشكل متعمق.

الزراعة المائية للمبتدئين: دليل المغذيات المائية.

ما تتطلبه النباتات لا يزال هو نفسه في أي بيئة -السماد العضوي (C، O، N، H)، والمغذيات الدقيقة. ومع ذلك، فإن النباتات المزروعة بطريقة مائية ليس لديها طرق مماثلة للحصول على العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها.

الزراعة المائية للمبتدئين: ما تحتاجه النباتات.

البقاء والنمو ، تحتاج النباتات :

الأكسجين
نشبع
أضواء
ماء
العناصر الغذائية.

تحصل النباتات على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من البيئة للتنفس.
تزود الأضواء النباتات بالطاقة، والتي تُستخدم في عملية التمثيل الضوئي لصنع الأطعمة. يحصلون على الأضواء من الأضواء الطبيعية للشمس أو الأضواء الاصطناعية من المصابيح النامية.
يمنح الماء النباتات الرطوبة.
المغذيات الموجودة في الماء هي ما يتحكم به المزارعون عديمي التربة بشكل كامل للسماح للنباتات بالوصول إلى نموها الكامل المحتمل. هم ما سنناقشه.

الزراعة المائية للمبتدئين: المغذيات الكبيرة المقدار.

كما يوحي الاسم، فإن المغذيات الكبيرة هي التي تحتاجها النباتات بكميات كبيرة.

الزراعة المائية للمبتدئين: نيتروجين (ن).

النيتروجين هو الغذاء الأساسي لنمو النبات، وخاصة مرحلة النمو الخضري. لا نيتروجين، لا تنتج أوراق. بشكل أساسي، يلعب دورًا حيويًا في:
نمو الأوراق والساق. وألوانها وأحجامها.
الكلوروفيل والأحماض الأمينية والإنزيمات المشتركة وتخليق البروتين.

الزراعة المائية للمبتدئين: الفوسفور (P).

الفوسفور حيوي لعملية التمثيل الضوئي وهو أحد مكونات الحمض النووي، وحدة الذاكرة الوراثية للنباتات، والتي تشارك في إنتاج البذور ونشاط النبات. تحتاج النباتات إلى الفوسفور بكميات كبيرة في المرحلة المبكرة من الشتلات والإنبات ومرحلة الإزهار. لذلك فهي مسؤولة عن تكوين:
بذور.
الجذور.
المزهرة.
الفاكهة

الزراعة المائية للمبتدئين: البوتاسيوم (ك).

يستخدم البوتاسيوم في جميع مراحل نمو النبات. يساعد في تصنيع السكر والنشويات والكربوهيدرات. كما أنه يلعب دورًا معينًا في نمو الجذور والسيقان والزهور. تتمتع النباتات التي تحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم بمقاومة جيدة للبكتيريا والحشرات.

الزراعة المائية للمبتدئين: الكالسيوم (كا).

تحتاج الأزهار والخضروات سريعة النمو إلى الكالسيوم بقدر ما تحتاجه المغذيات الكبيرة. إنه ضروري لتكوين الخلايا وتطورها.

الزراعة المائية للمبتدئين: المغنيسيوم (ملغ).

مرة أخرى، تحتاج النباتات سريعة النمو أيضًا إلى Mg بكميات كبيرة. المغنيسيوم ضروري لإنتاج الكلوروفيل. يساعد في تكوين الأكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي ويمكن التعرف عليه في النباتات الصحية والقوية.

الزراعة المائية للمبتدئين: الكبريت (S).

كبريت مكونات 21 من الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين والعديد من الهرمونات والفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب.

الزراعة المائية للمبتدئين: المغذيات الدقيقة.

المغذيات الدقيقة مطلوبة بكميات أقل. ومع ذلك، لا يزالون يلعبون دورًا مهمًا في نمو النبات.

الزراعة المائية للمبتدئين: زنك (زنك).

يعمل الزنك على عناصر أخرى لتشكيل الكلوروفيل. مهم لنمو الساق، ومحفز حيوي لمعظم إنزيمات النباتات.

الزراعة المائية للمبتدئين: المنغنيز (مينيسوتا).

يساعد MN في استخدام النيتروجين إلى جانب الحديد في إنتاج الكلوروفيل.

الزراعة المائية للمبتدئين: الحديد (Fe).

ضروري لتخليق الكلوروفيل وهو مهم لنظام الإنزيم.

الزراعة المائية للمبتدئين: البورون (بو).

يتحد مع الكالسيوم في تكوين أغشية الخلايا والكلوروفيل.

هذه ليست بأي حال من الأحوال قائمة كاملة من المغذيات الدقيقة. لكن اعتني بالمغذيات الكبيرة أولاً، ولا تدع النباتات تعاني من نقص شديد وتفرط في هذه المغذيات الدقيقة، وستكون على ما يرام.
ومع ذلك، فإن التعرف على جميع العناصر الغذائية المطلوبة التي تحتاجها النباتات لا يكفي. في الواقع، بعض العناصر الغذائية قابلة للذوبان فقط عند مستويات مختلفة من الأس الهيدروجيني، والتي ستدخل في التفاصيل.

كيف تصنع / تخلط محلول المغذيات المائية.

يجب على أي شخص جديد تمامًا في الزراعة المائية أن يبدأ بحزمة مغذيات مجربة ومصنعة بالفعل لأنظمة الزراعة المائية الخاصة بك. إذا كنت ترغب في توفير الوقت وترغب في أن تكون خطوة المغذيات بسيطة قدر الإمكان، فمن المنطقي أيضًا الالتزام بمنتجات المغذيات المتوفرة في الزراعة المائية من متجرك المحلي. يمكنك معرفة كيفية اختيار أفضل العناصر الغذائية المائية لنظامك من منشورنا.

إذا تراكمت لديك بعض الخبرات، يمكنك صنع مزيج العناصر الغذائية الخاصة بك.
هناك بعض التوصيات عند اختيار العناصر الغذائية من السوق:

احصل على المغذيات المصممة خصيصًا للزراعة المائية. تختلف العناصر الغذائية للتربة عن تلك المستخدمة في الزراعة المائية.
اختر الحل المكون من 3 أجزاء. يمكنك إنشاء صيغ مختلفة ومزجها لاحقًا لمراحل النمو المختلفة.
بعد خلط المحاليل الغذائية بجرعة غير مناسبة بناءً على تعليمات الشركة المصنعة، لا تنسى ذلك
قم بقياس مستوى الأس الهيدروجيني للحل الخاص بك، واضبطه على مستوى 5.5 إلى 6.5.

تحقق من درجة حرارة مزيج المغذيات. يمكن أن يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في موت النباتات. منخفض جدًا ويمكن أن يعيق نمو النباتات. لذا احتفظ بها عند 68-72 درجة فهرنهايت.
تحقق بانتظام من مستوى الأس الهيدروجيني، جزء في المليون من العناصر الغذائية من أجل تعديلها وفقًا لذلك. قم بتغيير ماء الخزان ومحلول المغذيات عدة مرات في الشهر.

الزراعة المائية للمبتدئين: الاضواء.

الزراعة المائية للمبتدئين

كيف تزرع النباتات في الداخل طوال اليوم بدون أضواء؟ أو أن مساحتك الخارجية لا تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس.
عندما يتعلق الأمر بالبرق، لا يزال ضوء الشمس هو الأفضل. لكن التكنولوجيا تجعل الضوء الاصطناعي أكثر قابلية للحياة وتحقق نتائج مماثلة تقريبًا للضوء الطبيعي.

لماذا تحتاج النباتات إلى أضواء؟

من أجل البقاء، تحتاج النباتات إلى أطعمة. ومع ذلك، فهم لا يبحثون بنشاط عن أطعمة مثل البشر. بدلاً من ذلك، يستخدمون ضوء الشمس لصنع الطعام (السكريات) من خلال عملية تسمى البناء الضوئي.
تخزن النباتات طاقة ضوء الشمس في صبغة خضراء من أوراقها تسمى الكلوروفيل.
يمكن تفسير ذلك من خلال رد الفعل:

ثاني أكسيد الكربون + ماء + (طاقة ضوئية) -> جلوكوز + أكسجين.
يتفاعل ثاني أكسيد الكربون الموجود في البيئة مع الماء من جذور النباتات تحت أشعة الشمس. يتم إنشاء السكر (الطعام) والجلوكوز في عملية التمثيل الضوئي. ثم يتم استخدامه للتنفس أو تحويله إلى نشا وتخزينه.

أنواع أضواء النمو.

عندما يتعلق الأمر بزراعة الأضواء، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع والأحجام. لكن في النهاية، تنقسم جميعها إلى ثلاث فئات رئيسية -التفريغ عالي الكثافة (HID) والفلوريسنت ومصباح LED

فلوري.

ربما يكون هذا هو الخيار الأكثر شعبية لعمال الحدائق المنزلية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تكلفته وكفاءته المقبولة. هناك نوعان من مصابيح الفلوريسنت -مصابيح الفلوريسنت ومصابيح الأنبوب.
مصابيح CFL هي المصابيح الملتوية غير المكلفة التي يمكن العثور عليها في أي مكان بالقرب من معيشتك. نظرًا لأنها قصيرة ولا تنتج الكثير من الحرارة، فيمكن وضعها بالقرب من النباتات وهي مصابيح رائعة للتركيبات الصغيرة.

مصابيح فلورية على شكل أنبوب.

هناك عدة أنواع، بما في ذلك T5 وT8 وT12. من بينها، مصابيح T5 هي الأكثر استخدامًا والأكثر كفاءة.
إنها أعرض بكثير من المصابيح الفلورية المتضامة وعادة ما تأتي مع العديد من المصابيح مرتبة موازية لبعضها البعض في لوحة.

HID (تفريغ عالي الكثافة).

مصابيح HID أكثر كفاءة من مصابيح الفلورسنت. إنها توفر المزيد من الأضواء لكل واط بالإضافة إلى المزيد من الحرارة. لذلك تميل إلى أن تصبح ساخنة بسرعة وتحتاج إلى الكثير من التهوية.
تعطي مصابيح الصوديوم عالية الضغط مزيدًا من الضوء في النطاق الأصفر والأحمر من الطيف.
لذلك على الرغم من إمكانية استخدامها في جميع مراحل نمو النباتات، إلا أنها مفضلة أكثر تجاه النباتات المثمرة والمزهرة.

MH (معدن هاليد).

يصدر MH الضوء في النطاق الأزرق للطيف. وبالتالي، فهي مناسبة بشكل أفضل للمرحلة الخضرية للنباتات.

CMH (معدن سيراميك هاليد).

تبدو مصابيح الهاليد المعدنية الخزفية (CMH) مثل MH، لكنها تعمل بشكل مختلف تمامًا وأكثر فعالية.
يحتوي CMH على طيف ضوئي أوسع بكثير من MH وHPS. ولها عمر أفضل من الاثنين.
تأتي مصابيح LED لاحقًا في عالم البستنة الداخلية. لكنها طريقة فعالة مقارنة بالأضواء الأخرى. إنها تنتج الكثير من الضوء مع القليل من الكهرباء. المصابيح خفيفة الوزن بشكل لا يصدق. يتم تشغيلها بشكل بارد وعادة ما يكون لديها تبريد مدمج خارج الصندوق. تتكون مصابيح LED من العديد من الثنائيات ويمكن للمزارعين تخصيص طول موجة الضوء / ألوان الإضاءة التي يحتاجونها للنباتات.

ومع ذلك، فإن مصابيح LED باهظة الثمن، وتميل إلى أن تأخذ مساحة كبيرة.

نصيحة للمبتدئين.

إذا كنت مبتدئًا بميزانية محدودة وكانت إعداداتك صغيرة، فإن المصابيح الفلورية المتضامة خيار رائع. فهي غير مكلفة نسبيًا وتوفر إضاءة كافية لمناطق النمو الأصغر والمخفية. تعمل المصابيح الفلورية المتضامة بشكل رائع مع النباتات الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من الضوء.
هل تريد حلاً أفضل لنباتاتك في كل مرحلة نمو؟ يمكنك التمسك بأضواء HPs / MH. سيتم استخدام مصابيح MH / CMH للمراحل الخضرية والمراحل الأخرى بينما يتم استخدام HPs لمرحلة التزهير.

إذا لم تكن ميزانيتك مشكلة، وتريد شيئًا حديثًا ودائمًا وموفرًا للطاقة، فاستخدم مصابيح LED طويلة الطيف.
إلى جانب الطقس الذي يجلب حرارة كبيرة لنظامك المتنامي، فإن زيادة الأضواء هي أيضًا السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى زيادة درجة حرارة نظامك. في هذه الحالة، ستحتاج إلى بعض طرق التهوية.
إذا كانت ميزانيتك كبيرة، ففكر في الحصول على مبرد مياه لضمان أفضل ظروف نمو لنباتاتك.

الزراعة المائية للمبتدئين: النباتات المائية.

الزراعة المائية للمبتدئين

سيكون دليل الزراعة المائية غير مكتمل بدون فصل عن النباتات التي يمكن زراعتها في الماء.
ما أنواع النباتات التي تزدهر في الزراعة المائية؟
تابع القراءة.

ما هي أفضل النباتات التي تزرع في الزراعة المائية.

يمكنك زراعة أي شيء في الزراعة المائية بشرط أن تقوم بإنشاء بيئة مناسبة وتزويد النباتات بتوازن كافٍ من العناصر الغذائية. لكن لا يجب أن تأخذ هذه العقلية وتنمو أي شيء تريده.
هذا لأن بعض النباتات ستنمو بشكل جيد في الزراعة المائية بينما لا يحقق البعض الآخر العوائد المتوقعة. في الوقت نفسه، تحتاج بعض النباتات إليك لرعايتها الخاصة وتركيبها للبقاء على قيد الحياة. لتقديم بعض التوصيات للمبتدئين، من الأفضل أن تبدأ بشيء سهل وتزدهر في الزراعة المائية أولاً. دعنا نذهب إلى القائمة.

الخضار: خس، سبانخ، طماطم، كرنب
الأعشاب: الريحان والثوم المعمر والأوريجانو والنعناع
الفواكه: الفراولة والفلفل الحار
هذه الأنواع من النباتات ممتعة في النمو، وتعمل بشكل رائع في الزراعة المائية وليست ألمًا في البداية.

الزراعة المائية للمبتدئين: ما الذي يجب ألا ينمو أولاً؟.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك زراعة هذه الأنواع من النباتات. هم فقط أكثر صعوبة في النمو وسيتطلبون رعاية خاصة. وفي الوقت نفسه، في معظم الأحيان، لا تكون الغلات جيدة كما في التربة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في التجربة والعثور على زراعة نباتات معينة تريدها أكثر متعة أو إذا كنت مزارعًا متمرسًا، فلا تنس هذه النباتات.

الزراعة المائية للمبتدئين: المحاصيل الجذرية العميقة.

تتطلب بعض النباتات الجذرية الكثير من العمق لأنظمة الجذر. ستحتاج إلى دعم الجذور، ويجب أن تكون الوسائط كبيرة وعميقة بما يكفي لنمو الجذور. تشمل هذه النباتات البطاطس والجزر واللفت.

الزراعة المائية للمبتدئين: نباتات كبيرة تتطلب مساحات.

يجب الابتعاد عن البطيخ والقرع والذرة إذا كنت تفتقر إلى مساحات النمو. والأكثر من ذلك، أن هذه النباتات ثقيلة، لذلك تحتاج إلى دعمها بشكل صحيح. ولكن إذا كانت لديك مساحة كبيرة مثل دفيئة، فقد تم رفع الحاجز.

خلاصة عامة.

الآن بعد أن أصبحت لديك معرفة كافية بالزراعة المائية، وكيفية عملها، ومكوناتها الأساسية، سنستكشف طرقًا لإنشاء نظام الزراعة المائية حتى تتمكن أنت وعائلتك من الاستمتاع بالخضروات الطازجة طوال السنوات.
عندما يتعلق الأمر ببناء نظام الزراعة المائية الخاص بك، لا توجد طريقة واحدة فقط لإعداده حيث سيكون للأنظمة المختلفة مبادئ عمل مختلفة.

جرب الزراعة المائية بطريقة سهلة في البيت.

حسنا وصلنا الى النهاية إذا استمتعت بالدليل، فهل تمانع في مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي؟
ستساعد مشاركتك في جذب المزيد من الأشخاص لقراءة مقالتنا والاستفادة.

لدينا ايضا مقالات رائعة حول:

زراعة الباذنجان.
زراعة البامية.
زراعة التين الشوكي.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*